الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أخبار

أردوغان يزعم: أمريكا تهددني

5 شباط 2020 18:30

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بتهديده، و تهديد المؤسسات المالية التركية و رئيس الاستخبارات، بحسب ما أفاد موقع T24 الإخباري . ففي خطاب ألقاه أمام حزبه البرلماني،

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بتهديده، و تهديد المؤسسات المالية التركية و رئيس الاستخبارات، بحسب ما أفاد موقع T24 الإخباري .

ففي خطاب ألقاه أمام حزبه البرلماني، كرر الرئيس معارضته لخطة السلام في الشرق الأوسط التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي يقول إنها منحازة بشدة ضد الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي ، قبل أن يهاجم الحكومة الأمريكية .

وقال أردوغان: " في الوقت الحالي ، تقوم الولايات المتحدة بتهديدي و تهديد رئيس الاستخبارات، و ما هو أكثر من ذلك ، فقد هددت بعض المؤسسات المالية في تركيا،  و لكن مهما فعلوا فلن ينجحوا في ثنينا عن موقفنا ".

و على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تهديدات بارزة من الولايات المتحدة لرئيس منظمة الاستخبارات الوطنية التركية، هاكان فيدان ، فإن وسائل الإعلام التركية فسرت مقال نشرته إحدى الصحف الإسرائيلية الشهر الماضي على أنه دعوة صريحة لاغتياله بعد قيام الولايات المتحدة باغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء البارز قاسم سليماني .

وكان أردوغان قد واجه  والعديد من مسؤولي الحكومة التركية و مؤسسات الدولة عقوبات اقتصادية العام الماضي بعد أن شنت تركيا عملية عسكرية ضد الجماعات التي يقودها الأكراد و التي قاتلت بجانب الولايات المتحدة في شمال سوريا .

كما و يواجه بنك Halkbank التركي المملوك للدولة بعض العقوبات المالية و الاقتصادية الأمريكية ، و ذلك بعد أن تم اتهامه بالمساعدة على كسر العقوبات الأمريكية على إيران .

النهضة نيوز - بيروت