اعتقال سائح بريطاني في مصر بسبب تحرشه جنسيا بضابط أمن

اعتقال سائح بريطاني في القاهرة

قامت السلطات المصرية باعتقال سائح بريطاني في مصر بتهمة الاعتداء الجنسي، بعد أن زعم ​​أنه "رتب بلطف" على ظهر ضابط أمن المطار بحسب ما أوردته مواقع اخبارية بريطانية صباح اليوم الجمعة. 

والسائح المعتقل هو توني ريمو كاموكيو ، ويبلغ من العمر 51 سنة ، تم احتجازه في مصر منذ يوم السبت بعد اعتقاله في الجمارك بمطار الغردقة .

و قد نشر حسابه عبر الفيسبوك منشورا لنشر حالته : " تم اعتقال توني في قسم الجمارك في مطار الغردقة أثناء زيارته إلى مصر ، حيث كان يقف عند نقطة التفتيش النهائية كإجراء قياسي لجميع المسافرين الأجانب ، حيث قام ضابط أمن بتفتيشه و التربيت على ظهره ، ثم قام توني بالتربيت على ظهر الضابط بلطف ، و ها هو الآن محتجز هناك و يواجه اتهامات خطيرة " .


بعد أربعة أيام دون تفسير ، تم تأكيد أن السيد كوموكيو قد اتهم بالاعتداء الجنسي . و قد تم النشر على حسابه في فيسبوك : " لقد أصبح الوضع خطيرا للغاية ، و الضابط الذي كان هناك كاذب و قام بتلفيق التهمة لتوني ! ، فهناك أدلة فيديو تثبت الحقيقة و لكن الشرطة المصرية تحتجزها ".


مددت السلطات المصرية احتجاز كوموكيو لمدة أسبوعين آخرين على ذمة التحقيق في المزاعم و الحادثة .
و قد أضاف المنشور عبر صفحته : "هذا الاتهام يمكن أن يكون كافيا لتدمير حياته . فلديه أربعة أطفال و زوجة محبة و العديد من الأصدقاء ".


الرئيسة التنفيذية لمؤسسة " معتقل " للعدالة المدنية و الجنائية في دبي ، رادها ستيرلنغ قالت: " أن أخبار اعتقال السيد كوموكيو في مصر مروعة و مقلقة للغاية" وأضافت  ستيرلنغ : " إن السجون المصرية سيئة السمعة بسبب معاملتها اللاإنسانية للسجناء ، و الشهيرة بحالات التعذيب و سوء المعاملة الموثقة بشكل مثير للقلق و الخوف،  لذلك ، يجب على البريطانيين أن يضعوا في عين الاعتبار أن مصر أصبحت إلى حد كبير دولة بوليسية على مدار السنوات السبع الماضية ، مع ارتفاع كبير في معدلات الحبس و الاعتقال و المحاكمات الجماعية ، و حالات الوفاة أثناء الحجز و تآكل استقلال القضاء المصري " .


و أضافت : " لقد تم تقليص الحقوق المدنية و الحريات الأساسية بشكل متزايد ، فالقواعد الديمقراطية لا تنطبق ببساطة في البلاد ".
إن دولة مصر هي مقصد سياحي شهير ، خاصة للمسافرين الأوروبيين ، و لكنها تحظى بسجل مروع عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان .

النهضة نيوز - بيروت