علوم

دواء جديد غير الستاتين لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

22 شباط 2020 15:31

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أمس على دواء لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم ، والذي يعمل بطريقة مختلفة عن العقاقير المخفضة للكوليسترول، والتي تحتوي على مادة الستاتين، وذلك وفقا لشركة Esperion Therapeutics المصنعة للعقار الجديد.

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أمس على دواء لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم ، والذي يعمل بطريقة مختلفة عن العقاقير المخفضة للكوليسترول، والتي تحتوي على مادة الستاتين، وذلك وفقا لشركة Esperion Therapeutics المصنعة للعقار الجديد.

والعقار الجديد يحتوي على حمض البيمبيدويك، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يوميا وسيعرف تجاريا باسم Nexletol ، ووافقت عليه ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية للاستخدام مع اتباع نظام غذائي صحي وللحد من تناول أدوية الستاتين.

وتشير الدراسات إلى أن الدواء الجديد يمكن أن يقلل من ما يسميه الأطباء البروتين الدهني منخفض الكثافة، وما قد تعرفه باسم LDL أي الكولسترول الضار، الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب أو جلطات في الشرايين والأوعية الدموية.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على هذا الدواء استنادا إلى حقيقة أنه يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، ولكن لا يزال يتم دراسته لمعرفة ما إذا كان سيقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والأزمة القلبية في المرضى الذين لا يستطيعون تحمل العقاقير التي تحتوي على الستاتين أم لا .

ويعمل عقار Nexletol عن طريق تثبيط إنتاج الكولسترول، يمكن أن يقلل من الكولسترول الضار في الدم بنسبة 28 ٪ . كما تقدمت الشركة بطلب للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدام الدواء بجانب دواء ezetimibe كمزيج، وهو دواء آخر لا يحتوي على الستاتين.

وخلال التجارب و الدراسات، خفض هذا المزيج نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح ما بين 38٪ إلى 44٪ . ومن المتوقع أن قرار إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية سيصدر قريبا حول هذا المزيج.

وقال الدكتور روجر بلومنتال الذي ساعد في كتابة الإرشادات الحالية لعلاج الكولسترول في جمعية القلب الأمريكية، إنه سيكون من الجيد أن يكون هناك دواء آخر يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول العالي في الدم.

و قال بلومنتال، الذي يعمل مديرا لمركز جونز هوبكنز سيكارون للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: "بالتأكيد، أعتقد أن هذا العقار الجديد سيكون أداة أخرى سيتعين علينا الاستفادة منها في علاج المرضى، و خاصة أولئك المرضى الذين لا يتعاملون مع عقاقير الستاتين".

لكنه يذكر المرضى بأن إرشادات جمعية القلب الأمريكية تشير إلى أنهم يجب أن يبدؤوا بإجراء تغييرات على نمط حياتهم. وذلك عبر اتباع نظام غذائي جيد و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كونها مفاتيح لصحة القلب الجيدة، وقد أكد أنه يمكن أن يؤدي إتباع أسلوب الحياة الصحي في وقت مبكر من الحياة إلى منع حدوث مشاكل في وقت لاحق أيضاً.

النهضة نيوز