الانتخابات الايرانية

أخبار

خامنئي: أعداء الأمة استخدموا كورونا لافشال الإنتخابات

23 شباط 2020 13:17

قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي صباح اليوم الأحد أن أعداء الأمة الإيرانية حاولوا إقصاء الناس عن التصويت وافشال الانتخابات البرلمانية التي عقدت يوم الجمعة بالمبالغة في تهديد فيروس كورونا

قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي صباح اليوم الأحد أن أعداء الأمة الإيرانية حاولوا إقصاء الناس عن التصويت وافشال الانتخابات البرلمانية التي عقدت يوم الجمعة بالمبالغة في تهديد فيروس كورونا الجديد لكن المشاركة في الانتخابات رغم كل شيء قاموا به كانت جيدة.

كما لم تعلن السلطات الإيرانية بعد عن الإقبال والنتيجة النهائية لانتخابات التي عقدت بتاريخ 21 فبراير للبرلمان المؤلف من 290 مقعدا ، و الذي يعتبر اختبار بسيط لشعبية المؤسسة الحاكمة.

و وفقا لموقعه الرسمي على الإنترنت، صرح المرشد الأعلى قائلاً أن : "هذه الدعاية السلبية عن الفيروس بدأت قبل شهرين و ازدادت بشكل ملحوظ قبل الانتخابات، فلم تفوت وسائل الإعلام الخاصة بأعداء الأمة الإيرانية أصغر فرصة لإثناء الناخبين الإيرانيين واللجوء إلى عذر المرض و تفشي الفيروس ".

و أضاف خامنئي : " إن مشاركة شعبنا في انتخابات يوم الجمعة كانت جيدة رغم كل شيء ، فقد بلغت نسبة المشاركة 62 ٪ في التصويت البرلماني لعام 2016 و 66 ٪ من الناس صوتوا في عام 2012 ".

وقد أعلنت وكالة فارس الإيرانية صباح اليوم الأحد، فوز المحافظين بـ 190 مقعداً من أصل 290 مقعداً برلمانياً، الأمر الذي يعتبر فوزاً كاسحاً للمحافظين في مقابل الاصلاحيين.

وكانت وزارة الصحة الإيرانية قد أعلنت عن اصابة أول حالة بفيروس كورونا الجديد قبل يومين من الانتخابات، فيما وصل عدد الحالات في كافة المحافظات الإيرانية إلى 28 حالة. ووصلت اعداد الوفيات إلى 7 أشخاص.

النهضة نيوز - بيروت