تركيا تحمل إيران

أخبار

تركيا.. إيران تتحمل مسؤولية إغلاق الحدود معها

24 شباط 2020 21:35

أغلقت تركيا حدودها مع إيران اليوم الاثنين بسبب رفض الأخيرة فرض حجر صحي على مدينة قم في ظل تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد فيها. حيث قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في حوار مع صحيفة "حرييت" ال

أغلقت تركيا حدودها مع إيران اليوم الاثنين بسبب رفض الأخيرة فرض حجر صحي على مدينة قم في ظل تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد فيها.
حيث قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في حوار مع صحيفة "حرييت" التركية، "طلبت من وزير الصحة الإيراني عزل مدينة قم ووضعها تحت الحجر الصحي، وقلت له "إذا فعلتم هذا لن نضطر إلى إغلاق الحدود، ولكنه رفض، لذلك اضطررنا لإغلاق الحدود مع إيران".
وأوضح كوجا، إلى أن أنقرة ستقرر إعادة فتح الحدود مع إيران بحسب قدرتها على السيطرة على تفشي الفيروس، مضيفا.. "سنقوم بإخلاء المواطنين الأتراك الذين يريدون العودة للبلاد ووضعهم في الحجر الصحي، ولن نسمح لمواطنينا بالسفر إلى إيران، وإذا كان الإيرانيون المقيمون في تركيا يرغبون في العودة إلى بلادهم فلا مانع لذلك".
وقررت أنقرة، أمس الأحد، إغلاق حدودها مع طهران، على خلفية ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في إيران والتي أعلنت اليوم بلوغ عدد حالات الوفاة جراء الفيروس إلى 12 حالة. بينما نفت السلطات صحة ما جاء في تصريح لبرلماني إيراني حول وقوع نحو 50 حالة وفاة بمدينة قم.
وتجدر الإشارة إلى أن دولا عدة كانت اتخذت إجراءات مماثلة، حيث فرضت السلطات الكويتية حظرا على السفن القادمة من موانئ إيرانية دخول مرافئها، بعد الإعلان عن وفاة 8 أشخاص وإصابة العشرات، حتى الآن، بالفيروس في إيران.
كما قررت العراق وأفغانستان تعليق رحلاتهما الجوية إلى إيران بشكل مؤقت لمنع انتشار الفيروس القاتل.

النهضة نيوز - بيروت