أخبار

بسبب تفشي فيروس كورونا.. غوغل تنقل خط إنتاج هواتف Pixel 4a وPixel 5 من الصين إلى فيتنام

28 شباط 2020 22:40

تعمل شركة Google على تسريع الجهود لتحويل عمليات تصنيع المنتجات الخاصة بها بعيدا عن الصين، وهو أمر بدأ خلال العام الماضي بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والذي تحول الآن لضرورة وأولوية أعلى نتيجة لتفشي فيروس كورونا الذي نشأ في الصين.

تعمل شركة Google على تسريع الجهود لتحويل عمليات تصنيع المنتجات الخاصة بها بعيدا عن الصين، وهو أمر بدأ خلال العام الماضي بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والذي تحول الآن لضرورة وأولوية أعلى نتيجة لتفشي فيروس كورونا الذي نشأ في الصين.

وأدى ذلك إلى تحويل خط إنتاج هواتف Pixel 4 الذكية التي تنتجها شركة غوغل جزئيً إلى فيتنام، حيث تخطط الشركة لتكرار ذلك مرة أخرى هذا العام من خلال نموذجها الجديد منخفض التكلفة من هواتف Pixel 4a بالإضافة إلى طرازها التالي من هاتف Pixle 5.

كما أكدت مصادر مجهولة في الصناعة أن شركة غوغل تتحرك بعيداً عن موقفها الافتراضي المتمثل في صنع جميع هواتفها الذكية تقريبا في الصين، حيث تظهر أحدث البيانات أن أكثر من 78000 حالة من حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم الإبلاغ عنها كانت في البر الرئيسي للصين حتى الآن.

ووفقا لموقع Nikkei Asian Review، فقد ذهبت شركة غوغل إلى أبعد من ذلك بمطالبة الموردين بالنظر في الجدوى والتكلفة المحتملة لإلغاء بعض خطوط الإنتاج في الصين و تحويلها إلى فيتنام.

لا ترتبط شركة Google ارتباطا وثيقا بالصين من حيث خطوط الإنتاج الرئيسية كما هو الحال في شركة Apple، لذلك فإن هذه الخطوة لا تنطوي على الصداع اللوجستي الذي قد تتخيله. حيث قامت الشركة بشحن 7 ملايين هاتف ذكي العام الماضي، مقارنة بـ 200 مليون وحدة أو نحو ذلك قامت بشحنها شركة Apple في نفس العام.

سيكون الإطار الزمني لإنتاج هواتف Google الجديدة في فيتنام على النحو التالي: سيبدأ بإنتاج الهاتف المتوقع باسم 4a في أبريل، بينما سيبدأ إنتاج هاتف Pixel 5 في وقت ما في النصف الثاني من هذا العام .

يعد هذا التحول أمرا محظوظاً ولكنه لا يزال يمثل مشكلة بالنسبة لشركة Google، التي حولت بالفعل مصنعاً في فيتنام لأحد سلاسل إنتاج هواتفها بالفعل وسيتعين عليها فعل ذلك مجددا الآن.

ومع ذلك، لا تزال هناك مشكلة كبيرة أيضا لم تتوصل الشركة بعد إلى معرفة كيفية التغلب عليها، وهي حقيقة أن العديد من المكونات التي يجب توفيرها لإنتاج هواتف Pixel لا تزال تأتي من داخل الصين.

ومن المعقول بالنسبة لشركات مثل Google أن ترغب في تسريع وتيرة انتقال مصانعها من الصين وسط تهديد تفشي الفيروس التاجي ، في حين أن الحرب التجارية لا تزال غير مؤكدة، ولكن حتى لو كانت عملية التجميع النهائية ستتم خارج الصين، فلا يزال يتعين على الموردين شحن بعض المكونات الخام من الصين على كل حال. مما يجعلها مسألة تتعلق بالنظام الإيكولوجي لسلسلة التوريد، والتي ستستغرق وقتاً طويلاً لإعادة بناءها من جديد.

النهضة نيوز