الرئيس الإيراني يأمر بزيادة تأمين العملات الأجنبية لاستيراد المعدات الطبية

الرئيس الايراني حسن روحاني

صرح نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني حسين مودريس خيباني، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قد كلف المدير العام للبنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي بزيادة تأمين العملات الأجنبية لاستيراد المعدات الطبية على وجه السرعة.

وقال خيباني إنه وفقا للتعليمات، لا يجب اتخاذ أي إجراء بشأن استيراد الأقنعة والملابس الطبية، موضحاً أن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني قد طلب من المستوردين بذل قصارى جهدهم لتزويدهم بالأدوات التي يحتاجونها لحماية الحفاظ على صحة السكان.

وقال مسؤول بالوزارة "بالإضافة إلى ذلك، تم إعطاء اهتمام خاص لإنتاج الأقنعة و الملابس الطبية في جميع أنحاء البلاد".

وبموجب الاتفاق بين وزارة الصحة والتعليم الطبي في إيران ووزارة الصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية، تبلغ تكلفة الأقنعة القابلة للاستخدام والقابل للغسل 22000 ريال إيراني، أي أرخص بحوالي 52.2% من المستوردة .

أدى انتشار فيروس كورونا إلى حدوث عدد من المشكلات الطبية في إيران، وفي هذا الصدد، تستمر إيران باستيراد هذه المنتجات بالإضافة إلى الاعتماد على الإنتاج المحلي.

وتعد إيران واحدة من البلدان الأخيرة المتأثرة بفيروس كورونا سريع الانتشار حول العالم. ووفقا للتقارير الأخيرة الصادرة عن المسؤولين الإيرانيين، أصيب أكثر من 5823 شخصاً، وتوفي 145 شخصا حتى الآن. وفي الوقت نفسه، أفادت التقارير أن أكثر من 1669 قد تعافوا من المرض بشكل نهائي.

وفي أعقاب التقارير عن انتشار فيروس كورونا في الجمهورية الإسلامية، اتخذت عدة بلدان تدابير صارمة لمكافحة تفشي الفيروس، بما في ذلك إغلاق الحدود وحظر الرحلات الجوية إلى الأماكن المصابة.

والجدير بالذكر أن الجمهورية الإسلامية قد أعلنت عن أول حالات العدوى والوفاة الناجمة عن فيروس كورونا بداية من تاريخ 19 فبراير.

النهضة نيوز