فيروس كورونا التدخين

منوعات

المدخنون أكثر عرضة لمضاعفات كورونا

16 آذار 2020 03:17

حذر خبراء في مجال الصحة العامة من أن الأشخاص المدخنين قد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا المستجد والذي يؤثر بشكل كبير على التنفس لدى الإنسان وبحسب تقارير صحفية فإن شابا أميركيا في العقد الث

حذر خبراء في مجال الصحة العامة من أن الأشخاص المدخنين قد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا المستجد والذي يؤثر بشكل كبير على التنفس لدى الإنسان.
وبحسب تقارير صحفية، فإن شابا أميركيا، في العقد الثاني من عمره، أصيب بكورونا و أدخل إلى المستشفى رغم استقرار حالته، لأنه يدخن السجائر الالكترونية حسبما قالت السلطات.
عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، أشار إلى أنه ليس ثمة معلومات بشأن سجل الشاب المصاب الصحي، لكنه قال: "بما أنه مدخن، فإن الأمر سيؤثر لا محالة على إصابته".
أما الباحث في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو، مايكل ماتاي، فيرى من جهته أن التدخين يزيد خطر الإصابة بالتهاب الرئة لدى الأشخاص الذين انتقلت إليهم عدوى كورونا، سواءً تعلق الأمر بتدخين السجائر العادية أو الالكترونية.
وأشار الأكاديمي الأميركي إلى أن التجارب التي أجريت على الفئران، كشفت هذه الحقيقة العلمية، إذ أن القوارض التي استنشقت النيكوتين وأدخلته إلى الرئة، تتأخر في التخلص من فيروسات الإنفلونزا، الأمر قد ينطبق أيضا على الفيروس التاجي المستجد.
ولذلك يرجح بعض الخبراء أن يكون هذا الأمر هو الذي جعل الرجال في الصين أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مقارنة بالنساء، لاسيما أن الذكور يشكلون أغلب المدخنين فيه.
منظمة الصحة العالمية كشفت في إحصائية لها العام الماضي أن 47.6 بالمئة من رجال الصين يدخنون، فيما لا تتجاوز النسبة وسط النساء 1.8 بالمئة.
فيما يؤكد المركز الأميركي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أن المسنين ومن يعانون أمراض القلب والرئة وضغط الدم والسكري، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كوفيد 19.

النهضة نيوز