قد يسبب الوفاة .. تعرف على الدواء الذي حذرت "الصحة العالمية" من استخدامه لعلاج أعراض كورونا

كورونا في لبنان.jpg

حذرت منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يشكون في أنهم أصيبوا بالفيروس التاجي من  استخدام عقار "الإيبوبروفين" الشائع لعلاج الالتهابات دون استشارة الطبيب، وأشارت إلى أن الأبحاث الجارية ترجح وجود أثار سلبية محتملة من تناول هذا العقار على مصابي الفيروس التاجي الجديد .

و قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، الدكتور كريستيان ليندماير في مؤتمر صحفي عقده في جنيف أنه "لا توجد دراسات حديثة تربط الدواء المضاد للالتهابات بزيادة معدلات الوفيات لكنه أضاف أن الخبراء يحققون حاليا في الأمر"، وأضاف: " إننا نوصي بتناول الباراسيتامول و ليس الإيبوبروفين كأحد أنواع العلاج الذاتي ".

وجاءت تعليقات وكالة الأمم المتحدة بعد أن حذر مسؤولو وزارة الصحة الفرنسية البارزين من استخدام العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لعلاج و التخفيف من أعراض فيروس كورونا الجديد Covid-19 . حيث تشمل هذه المجموعة من الأدوية العقاقير الشائعة مثل الإيبوبروفين و الأسبرين و أدوية أخرى.

و طرح مقال حديث نشر في مجلة ذا لانسيت "The Lancet" الطبية الفرضية القائلة بأن بعض الأدوية بما في ذلك الإيبوبروفين قد تشكل خطرا على مرضى فيروس كورونا الذين يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري .

و أفاد السيد ليندماير أن اثنين من موظفي منظمة الصحة العالمية قد أصيبوا بفيروس السارس CoV-2 التاجي الذي يسبب مرض فيروس كورونا COVID-19 التنفسي . و أنه قد بدأ عدة مئات من العاملين في منظمة الصحة العالمية بالعمل عن بعد من منازلهم ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء .

و الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية لم تعد تدعو الصحفيين إلى زيارة مبانيها لاطلاعهم على آخر التحديثات و التطورات المتعلقة بتفشي وباء فيروس كورونا العالمي ، و لكنها أصبحت تبث و تنشر جميع إحاطاتها حول الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي و عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

النهضة نيوز - بيروت