وزير خارجية الباكستان يطالب برفع العقوبات الأمريكية عن إيران

كورونا إيران

شدد  وزير الخارجية الباكستاني في محادثة هاتفية مع نظيريه الفرنسي والإسباني على ضرورة رفع العقوبات الاقتصادية على إيران على الفور، حتى تتمكن البلاد من استخدام مواردها لمكافحة تفشي وباء فيروس كورونا بفعالية .

و بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء اليوم الثلاثاء، فإن وزير الخارجية شاه محمود قريشي أثناء حديثه مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان أجرى مناقشات تفصيلية حول وباء فيروس كورونا COVID-19 ، و كذلك سبل التعاون الجماعي لمكافحة انتشار الفيروس .

و أنه بالنظر إلى الوضع الراهن في إيران ، فقد أكد وزير الخارجية قريشي على ضرورة رفع العقوبات الأمريكية على الفور و توسيع المساعدة الإنسانية لتمكين الحكومة الإيرانية من إنقاذ الأرواح .

و قال قريشي أن فيروس كورونا قد انتشر في جميع أنحاء العالم تقريبا ، و الوضع الحالي يتطلب نهجا منسقاً من قبل المجتمع الدولي لمكافحة انتشار الوباء.

 و أشار إلى أن الدول النامية تواجه صعوبات اقتصادية بسبب تفشي الفيروس التاجي، و طالب رئيس الوزراء عمران خان بتخفيف الديون المستحقة على الدول النامية خلال هذه الأزمة.

و وافق وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على تقييم وزير الخارجية للوضع في إيران، و ضرورة تخفيف عبء الديون المستحقة على الدول النامية، و عبر عن نيته رفع العقوبات المفروضة على إيران برفقة صندوق النقد الدولي ، و كذلك تقديم اقتراح تخفيف عبء الديون المستحقة على البلدان النامية في مجموعة العشرين .

كما اتفق وزيرا الخارجية على مواصلة العملية التشاورية للتعامل مع تفشي الوباء و تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين .

كما أجرى وزير الخارجية قريشي محادثة هاتفية مع وزير خارجية إسبانيا السيدة أرانشا غونزاليس لايا بشأن تفشي الوباء الفيروسي ، وبحسب بيان وزارة الخارجية فإن السيد شاه محمود قريشي أعرب عن تعازيه العميقة عن فقدان العديد من الأرواح في إسبانيا .

وشدد وزير الخارجية على ضرورة الرفع الفوري للعقوبات المفروضة على إيران و تقديم المساعدة الإنسانية لتمكين السلطات الإيرانية من إنقاذ الأرواح ، و بحسب البيان : " فإن وزير الخارجية قريشي سلط الضوء على دعوة رئيس الوزراء لتخفيف عبء الديون المستحقة على الدول النامية لتمكينها من تخصيص الموارد لمكافحة الوباء و تخفيف آثاره الاقتصادية الخطيرة".

و قد أبلغت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا أن الوضع في إيران نوقش في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المعقود بتاريخ 23 مارس، و ذكرت أيضا أن قضية تخفيف الديون للبلدان النامية سيتم تناولها في اللقاءات و المنتديات المناسبة .

و الجدير بالذكر أن رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان قد سبق أن وصف العقوبات المفروضة على إيران بأنها قاسية ، قائلا : " أود أن أصر على وجوب قيام المجتمع الدولي برفع العقوبات عن إيران لأنها خلقت المزيد من المشاكل في معركتها ضد تفشي فيروس كورونا ".

النهضة نيوز - بيروت