شبكة CNN الأمريكية تشيد بسياسة كوبا للوقاية من فيروس كورونا

أشاد مراسل شبكة CNN الأمريكية في كوبا، باتريك أوبمان، بأن النظام الصحي الكوبي يهدف إلى منع الأمراض بدلاً من انتظار تفشيها وعلاجها.

وعلى الرغم من أن المهنيين الكوبيين يعملون في ظروف تتمتع بالحد الأدنى من الموارد بسبب الحصار الأمريكي، إلا أن النظام الصحي الذي يقود هذه الإجراءات في هذا القطاع يجعل كوبا قوية للغاية في المساعدة في حالة وقوع كارثة أو أزمة صحية.

وقارن أوبمان مساعدات كوبا للعديد من الدول التي أصابتها جائحة فيروس كورونا، بسياسات البيت الأبيض ضد هذه الجهود.

وأشار إلى أنه على الرغم من المساهمات المتزايدة لكوبا في مكافحة الوباء، فمن غير المرجح أن تتلقى هافانا عرضاً أمريكيا مشابها لما قدمه الرئيس دونالد ترامب لإرسال مساعدات إنسانية إلى كوريا الشمالية وإيران.

إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية تريد أن تعيد الدول النظر في طلب المساعدة من كوبا، وتطلق مجموعة من الانتقادات التي تدعمها تقارير مزيفة حول كوبا ودول أمريكا اللاتينية.

كما وأشار أوبمان الذي تعرض لانتقادات شديدة من قبل القطاعات التي تعارض تبجيل قدرات هافانا، إلى أن كوبا تقدم لبعض البلدان مساعدة طبية مجانية تقوم على التضامن بينما تجبر دولا أخرى على الدفع مقابل تلك الخدمات.

وشدد الصحفي على الحملة الكوبية لإحباط تفشي فيروس كورونا، بما في ذلك نشر الآلاف من العاملين في المجال الصحي، بما فيهم طلاب الطب للقيام بجولات في البلاد عبر الطرق وطرق كل باب للبحث عن المصابين بالفيروس في البلاد، تعتبر من أقوى الحملات والإجراءات الأوسع انتشارا في المنطقة.

النهضة نيوز