تايوان تكذب منظمة الصحة العالمية: لم تتعاونوا معنا في مكافحة كورونا

تايوان كورونا

رفضت الحكومة التايوانية مزاعم منظمة الصحة العالمية بأنها قد قدمت لها المساعدة في مكافحة تفشي وباء فيروس كورونا العالمي، واتهمت وزارة الخارجية التايوانية منظمة الصحة العالمية بأنها كذبت بشأن تفاعلها معها فيما يتعلق بوباء كورونا.

وقالت "الخارجية" في بيان أصدرته اليوم الاثنين: "أن لمشاركة المعلومات مع المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها معوقات أحادية الجانب و ذات حساسية سياسية".

و أضافت: " بين عامي 2009 و 2019 ، تقدمنا ​​بطلب إلى منظمة الصحة العالمية للمشاركة في 187 اجتماعا فنيا، و لكن تمت دعوتنا لحضور 57 منها فقط ، و هذا يدل على أن أمانة منظمة الصحة العالمية تضع قيودا على تايوان لأسباب سياسية ” .

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت في بيان لها مطلع الأسبوع الجاري أنها تعمل مع تايوان في مجال التدريب على علم الأوبئة و تبادل المعلومات، وجاء بيان منظمة الصحة العالمية بعد أسابيع من الانتقادات المتزايدة لمعاملة المنظمة لتايوان على أنها تتبع و تحترم الصين بشكل مفرط ، و قد بلغت ذروتها في مقابلة تمت مشاركتها عبر الإنترنت على نطاق واسع ظهر فيها مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية و هو يقمع و يقاطع مراسلا يسأله عن الحال في تايوان .

 فعلى الرغم من حكومة تايوان كانت عضوا مؤسسا في الأمم المتحدة ، فقد احتلت جمهورية الصين الشعبية مقعدها في المنظمة ، و في جميع المنظمات التابعة لها مثل منظمة الصحة العالمية ، في عام 1971، حيث تدعي الصين أن الجزيرة تتمتع بالحكم الذاتي و لكنها جزء من أراضيها ، في حين ترفض حكومة تايوان هذا الادعاء ، مؤكدة أنها دولة مستقلة ذات سيادة كاملة .

و قالت وزارة الخارجية في تايوان مساء اليوم الاثنين أنها تبادلت المعلومات حول جهودها لمكافحة انتشار الفيروس مع منظمة الصحة العالمية ، لكنها لم تتلقى أي معلومات أو مساعدة في المقابل .

كما أنها رفضت ادعاء منظمة الصحة العالمية أن خبيرين من الصحة العامة التايوانية قد شاركا في أحد اجتماعاتها الرئيسية في فبراير ، قائلة أن الثنائي سافرا إلى جنيف ، و لكن بمجرد وصولهما أبلغا بأنه لا يمكنهما الحضور شخصيا و لن يسمح لهما إلا بمشاهدة الاجتماعات عبر الإنترنت .

وقد طالبت الوزارة منظمة الصحة العالمية بالسماح بمشاركة تايوان الكاملة في الحرب الدولية ضد الفيروس و عدم معاملتها بعنصرية و إقصاء .

النهضة نيوز - بيروت