كورونا في المجر

أخبار

وسط جائحة كورونا.. رئيس الوزراء المجري يسيطر على الحكم والاتحاد الأوربي يعترض

2 نيسان 2020 04:31

حثت مجموعة من الدول الغربية في قلب الاتحاد الأوروبي الحكومات على ممارسة ضبط النفس عند تبني إجراءات طارئة للتعامل مع وباء الفيروس التاجي، بعد قيام رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بتولي القيادة بشكل أ

حثت مجموعة من الدول الغربية في قلب الاتحاد الأوروبي الحكومات على ممارسة ضبط النفس عند تبني إجراءات طارئة للتعامل مع وباء الفيروس التاجي، بعد قيام رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بتولي القيادة بشكل أحادي والاستيلاء الكامل على السلطة في بلاده .

فمن دون تسمية المجر على وجه التحديد ، قالت الدول الثلاث عشرة أنها " قلقة للغاية بشأن خطر انتهاكات مبادئ سيادة القانون والديمقراطية والحقوق الأساسية "، وفقا لبيان مشترك نشر في وقت متأخر من يوم الأربعاء على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالحكومة الهولندية.

 و الدول الأخرى الموقعة على البيان هي بلجيكا و الدنمارك و فنلندا و فرنسا و ألمانيا و اليونان و إيرلندا و إيطاليا و لوكسمبورج و البرتغال و إسبانيا و السويد .

ويأتي البيان بعد أن أعطى برلمان المجر، حيث يتمتع أوربان بأغلبية الثلثين، يوم الاثنين الحق الكامل لرئيس الوزراء في قيادة البلاد إلى أجل غير مسمى، مما يعطيه سلطة فوق القانون.
على الرغم من أن الزعيم المجري، الذي يحكم البلاد منذ عام 2010، كان قد أعطى تأكيدات بأن هذا الإجراء لن يهدد الديمقراطية و أنه سيسلم عملية صنع القرار مرة أخرى إلى المشرعين عندما تنتهي الجائحة الفيروسية العالمية.

لكن المعارضين يرون في خطوة رئيس الوزراء  استيلاءً غير مسبوق على السلطة من قبل رجل اشتبك مرارا مع التيار الرئيسي للاتحاد الأوروبي بشأن ديمقراطية المجر وسيادة القانون الاوروبي هناك .

و قالت الدول الـ13 في بيانها إنها تدعم خطة المفوضية الأوروبية لمراقبة إجراءات الطوارئ و تطبيقها .

مضيفين في البيان : " نحتاج إلى التغلب على هذه الأزمة بشكل مشترك والتمسك بمبادئنا وقيمنا الأوروبية خلالها، حيث يجب أن تقتصر إجراءات الطوارئ على ما هو ضروري للغاية ، و يجب أن تكون متناسبة و مؤقتة بطبيعتها ، و تخضع للفحص المنتظم المتابعة المستمرة ، كما و أنها تحتاج إلى احترام مبادئ الاتحاد الأوروبي ".

النهضة نيوز - بيروت