فيروس كورونا يسبب مرضا دماغيا نادرا لمضيفة طيران أمريكية

احتياطات شركات الطيران من فيروس كورونا

يعتقد الأطباء أن امرأة تبلغ من العمر 58 عاما ربما قد تكون أصيبت بمرض دماغي نادر في الدماغ نتيجة لإصابتها بالفيروس التاجي الجديد، المعروف عالميا باسم فيروس كورونا Covid-19.

حيث أفاد الأطباء الذين عالجوا امرأة لم يتم ذكر اسمها في ولاية ديترويت، أنها بعد إصابتها بفيروس كورونا، أصيبت بالتهاب الدماغ الناخر الحاد (ANE)، وهو عدوى عصبية مركزية تصيب الأطفال وصغار السن في الغالب.

ووفقا للتقرير المنشور في مجلة طب الأشعة Radiology، فقد قدمت مضيفة طيران في أواخر الخمسينات من عمرها إلى المستشفى بعد أن عانت لمدة 3 أيام من السعال والحمى الشديدة وتغير في الحالة العقلية. وأنه بعد أن أظهرت الاختبارات أنها ليست مصابة بالأنفلونزا كما كانت تعتقد، فقد أظهر اختبار سريع تم تطويره محلياً إصابتها بفيروس كورونا Covid-19.

وبينما كانت المريضة ترقد في المستشفى، قام الأطباء بعمل تصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير مقطعي لها، حيث كشفوا عن وجود تشوهات حادة في بعض الأجزاء المسؤولة عن التحكم في الوعي والإحساس والذاكرة في دماغها.

وبحسب الإدارة الصحية، فإن إصابة البالغين والكبار بالسن بهذه الحالة المرضية الدماغية هو أمر نادر للغاية، وأنه يظهر نتائج سريرية ووظيفية ضعيفة، مضيفة: "لا تزال المريضة التي تم تشخيصها بالمرض الدماغي ترقد في المستشفى لتلقي الرعاية الصحية، حيث أن وضعها الصحي خطير للغاية".

ووفق المجلة الطبية، كان هذا المرض الدماغي النادر مرتبط سابقا بوجود عدوى فيروسية حادة في الجسم، ولكن لم يتم التأكيد على أنه قد يكون ضمن الآثار الجانبية للإصابة بفيروس كورونا الجديد حتى الآن.

ويعتقد الأطباء أن تقرير الحالة هذا هو أول مثال مسجل لارتباط بين هذا المرض الدماغي وفيروس كورونا، وذلك وفقا لمركز هنري فورد الطبي.

وبحسب الدكتورة إليسا فوري، أخصائية الأعصاب التي شاركت في إجراء التشخيص: "علينا التفكير في كيفية دمج المرضى الذين يعانون من أمراض عصبية شديدة في نموذج العلاج الخاص برعاية مرضى فيروس كورونا، فهذا أمر مهم للغاية لجميع مقدمي الخدمات الصحية كي يكونوا على علم بجميع الأعراض والآثار الجانبية المحتملة أثناء تعاملهم مع أولئك المرضى. حيث أنه عليهم أن يقوموا بهذا التشخيص لجميع المرضى الذين تظهر عليهم أعراض اختلاف في الوعي. خاصة وأن مثل هذه المضاعفات مدمرة مثلها مثل التهاب الرئة الحاد".

النهضة نيوز