دواء إيفرمكتين لعلاج كورونا

علوم

 ما هو دواء ايفرمكتين الذي يدمر كورونا خلال 48 ساعة؟

4 نيسان 2020 10:55

تسبب دواء إيفرمكتين أو كما هو معروف تجارياً " ستروميكتول"،  بضجة كبيرة في الأوساط الطبية العالمية، بعد أن وجد أطباء أستراليون أنه قادر على شل قدرة فيروس كورونا على التكاثر في الخلايا البشرية، وأنه قاد

تسبب دواء إيفرمكتين أو كما هو معروف تجارياً " ستروميكتول"،  بضجة كبيرة في الأوساط الطبية العالمية، بعد أن وجد أطباء أستراليون أنه قادر على شل قدرة فيروس كورونا على التكاثر في الخلايا البشرية، وأنه قادر على تقديم نتائج ممتازة صحياً خلال 48 ساعة فقط.

ورغم أن إيفرمكتين الذي هو في الأساس دواء يقدمه الأطباء للأمراض التي تتسبب فيها الفطريات، ولا يزال بحاجة إلى تجارب سريرية لتحديد الجرعة المناسبة منه لعلاج الفيروس التاجي المسجد، إلا أنه شكل بارقة أمل في ظل تعطش العالم لعلاج يوقف الجائحة.

اقرأ أيضاً: أنظار العالم تتوجه إلى إيفرمكتين .. الدواء الذي يشل قدرة كورونا خلال 48 ساعة

وفيما يلي المعلومات الكاملة عن دواء إيفرمكتين، بحسب ما وردت على عدد من المواقع العلمية والمجلات الطبية.

  • لماذا يوصف هذا الدواء ؟

يستخدم عقار الإيفرمكتين لعلاج داء اللولبية النحيفة، و هو مرض تسببه إحدى الديدان الطفيلي الخيطية، حيث تحدث الإصابة بالعدوى بسبب أحد هذه الديدان الخيطية  بعد دخولها الجسم عبر الجلد، ثم تقوم بالانتقال عبر الشعب الهوائية و تستقر في الأمعاء .

كما يستخدم عقار الإيفرمكتين أيضا للسيطرة على داء كلابية الذنب، و المعروف باسم " العمى النهري " أيضا ، حيث تتم هذه العدوى بنوع من الديدان الخيطية التي قد تسبب الطفح الجلدي، نتوءات تحت الجلد ، و مشاكل الرؤية بما في ذلك فقدان الرؤية أو العمى الكامل .

يصنف عقار الإيفرمكتين ضمن فئة الأدوية التي تسمى مضادات الديدان الطفيلية؛ فهو يعالج داء الديدان النحيلة عن طريق قتلها في الأمعاء، بينما يعالج داء كلابية الذنب بقتل الديدان النامية قبل أن تتكاثر و تنتشر في الجسم .

  • كيف ينبغي ان يستخدم هذا الدواء ؟

يتم صنع عقار الإيفرمكتين على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، و هي تؤخذ عادة كجرعة واحدة على معدة فارغة. فإذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء كلابية الذنب، فقد يكون تناول جرعات إضافية بعد 3 أو 6 أو 12 شهرا ضرورية للتحكم في العدوى.

وعلى المرضى اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بهذا الدواء بعناية فائقة ، و عليهم أن يطلبوا من الطبيب أو الصيدلي أن يقوم بشرح أي جزء غير مفهوم منها . حيث يجب تناول عقار الإيفرمكتين بحذر و بحسب التوجيهات بالضبط ، و أن لا يتم تناول أكثر أو أقل من الجرعة التي يحددها الطبيب .  

أما إذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء اللولبية النحيلة، فستحتاج إلى القيام باختبار البراز ثلاث مرات على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد تناول العلاج ، و ذلك لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتهت أم لا . فإذا لم تتم إزالة العدوى ، فمن المحتمل أن يصف طبيبك جرعات إضافية .

  • الاستخدامات الأخرى لهذا الدواء :

يستخدم عقار الإيفرمكتين في بعض الأحيان لعلاج أي عدوى أخرى تسببها الديدان الخيطية ، و إصابة فروة الرأس أو شعر العانة بالقمل ، الإصابة بالجرب ، و لكن قبل تناول هذا العلاج ، يجب التحدث إلى الطبيب حول مخاطر استخدام هذا الدواء و تأثيره على الحالة الصحية العامة .

  • ما الاحتياطات الخاصة التي يجب مراعاتها قبل تناول هذا الدواء ؟

- أخبر الطبيب أو الصيدلي ما إذا كان لديك حساسية من عقار الإيفرمكتين أو أي أدوية أخرى .

- أخبر الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية الأخرى التي تتناولها ، و خاصة تلك التي لا تتطلب وصفة طبية مثل الفيتامينات و المكملات الغذائية و المنتجات العشبية .

- تأكد من ذكر ما إذا كنت تتناول أدوية للقلق أو المرض النفسي أو الصرع أو مهدئات العضلات أو الحبوب المنومة . فقد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية بحثا عن آثار جانبية .

- أخبر الطبيب ما إذا كنت مصابا أو قد عانيت من قبل بالتهاب السحايا أو مرض النوم الأفريقي أو أي حالة مرضية قد تؤثر على الجهاز المناعي مثل فيروس نقص المناعة المكتسب .

- أخبري الطبيب ما كنتي حاملا أو تخططين للحمل عما قريب ، أو أنك تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية . فإذا أصبحت حاملا أثناء تناولك لعلاج بالإيفرمكتين ، فاتصلي بالطبيب على الفور .

- اسأل الطبيب عن ما إذا كان آمنا شرب المشروبات الكحولية أثناء تناول عقار الإيفرمكتين .

- إذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء كلابية الذنب ، فيجب أن تعلم أنك قد تعاني من الدوخة و الدوار و الإغماء عندما تنهض بسرعة من وضع الاستلقاء . و لتجنب هذه المشكلة ، عليك أن تنهض من سريرك ببطء و تريح قدميك على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف . أما إذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء اللولبية النحيلة أو الجرب أو قمل شعر العانة، أو قد كنت تعيش أو سافرت إلى مناطق في غرب أو وسط إفريقيا حيث ينتشر اللواط ، يجب أن تعرف أنه قد يكون تناولك للعقار دون استشارة طبيا خطيرا . و لهذا ، اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو ألم الرأس أو الرقبة أو النوبات أو صعوبة في المشي أو الوقوف .

  • ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها ؟

ما لم ينصحك الطبيب في تغيير نظامك الغذائي الحالي ، استمر فيه .

  • ماذا أفعل إذا ما نسيت تناول الجرعة ؟

يؤخذ عقار الإيفرمكتين عادة كجرعة واحدة فقط . و لهذا ، أخبر طبيبك إذا كنت لم تقم بأخذ جرعة الدواء الخاصة بك .

  • ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء ؟

قد يسبب تناول عقار الإيفرمكتين آثارا جانبية عدة، و لكن إذا ما كانت هذه الأعراض شديدة و لم تختفي بعد مدة قصيرة من تناولك لهذا العلاج ، عليك أن تتصل بطبيبك على الفور ، حيث تشمل هذه الأعراض :  

- الدوار .

- فقدان الشهية .

- الغثيان .

- التقيؤ .

- ألم المعدة أو الانتفاخ .

- الإسهال .

- الإمساك .

- الشعور بالضعف و الوهن .

- النعاس المستمر .

- وجود رجفة لا يمكن السيطرة عليها في أحد أجزاء الجسم .

- صعوبة في التنفس .

إذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء كلابية الذنب ، فقد تواجه أيضا آثارا جانبية عدة ، و يجب عليك إخبار الطبيب في حال كانت هذه الأعراض شديدة أو مستمرة ، و التي تشمل :

- تورم العينين أو الوجه أو الذراعين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين.

- آلام المفاصل و تورمها .

- ألم في الغدد أو تورم في العنق أو الإبط أو الفخذ .

- ارتفاع معدل ضربات القلب .

- ألم بالعين أو احمرار أو وجود تمزقات .

- تورم مقلة العين أو الجفون .

- الشعور بعدم الراحة في العينين .

بالإضافة إلى الآثار السابقة ، قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية ، و التي تشمل :

  • الحمى
  • تقرحات أو تقشير الجلد .
  • طفح جلدي .
  • الشعور بالقشعريرة .
  • الشعور بالنشاط المفرط .
     
  • ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء و التخلص منه ؟

احتفظ بهذا الدواء في الحاوية التي جاء بها مع التأكد بأنه مغلق بإحكام و بعيد عن متناول الأطفال. كما أنه عليك أن تقوم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة و إبقاءه بعيدا عن الحرارة و الرطوبة الزائدة (لا تقم بتخزينه في الحمام على سبيل المثال ) .

في الغالب ، يجب عليك التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم استخدامها عرضيا من قبل الحيوانات الأليفة و الأطفال و غيرهم من الأشخاص . و مع ذلك ، لا يجب عليك التخلص من هذا الدواء في المرحاض . و بدلا من ذلك ، فإن أفضل طريقة للتخلص منه هي من خلال برنامج استعادة الدواء الخاص بالإدارة الصحية في بلدك .

فكل ما عليك فعله هو التحدث إلى الصيدلي أو اتصل بقسم القمامة و إعادة التدوير المحلية لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في وطنك .

  • ما هي أعراض تناول جرعة زائدة من هذا العلاج ؟
  • الطفح الجلدي .
  • الشعور بالقشعريرة .
  • التشنج .
  • الصداع الشديد .
  • الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين .
  • الشعور بالضعف و الوهن .
  • فقدان التركيز .
  • آلام شديدة في المعدة .
  • الغثيان .
  • التقيؤ .
  • الإسهال .
  • ضيق في التنفس .
  • تورم شديد في الوجه والذراعين واليدين والقدمين والكاحلين أو أسفل الساقين .
     
  • ما المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها عن هذا العلاج ؟
  • من المهم للغاية أن تحتفظ بجميع مواعيد الزيارة التي قمت بزيارة الطبيب بها ، بالإضافة إلى جميع الاختبارات و الفحوصات ، حيث أنه قد يطالبك بها الطبيب فيما بعد للتحقق من مدى استجابة جسمك للعلاج .
  • لا تدع أي شخص آخر يتناول الدواء بناء على الوصفة الخاصة بك ، فقد تكون خطيرة للغاية عليه أو بلا فائدة .

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة لجميع الأدوية التي تتناولها و خاصة تلك التي لا تستلزم وصفة طبية لتناولها، بالإضافة إلى أي منتجات أخرى مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية . حيث يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها الطبيب أو في حال دخلت المستشفى.

النهضة نيوز - بيروت