الاتحاد الاوربي.jpg

أخبار

الاتحاد الأوربي يدعو لرفع العقوبات عن هذه الدول؟

7 نيسان 2020 00:35

دعا الاتحاد الاوروبي إلى رفع العقوبات المفروضة عن سوريا وفنزويلا وإيران وكوريا الشمالية والتي تعرقل تقديم المساعدات الضرورية لهذه الدول في مكافحة فيروس كورونا وعقب اجتماع لوزراء الدفاع لدول الاعضا

دعا الاتحاد الاوروبي إلى رفع العقوبات المفروضة عن سوريا وفنزويلا وإيران وكوريا الشمالية والتي تعرقل تقديم المساعدات الضرورية لهذه الدول في مكافحة فيروس كورونا.

وعقب اجتماع لوزراء الدفاع لدول الاعضاء في التكتل، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحفي عقده عبر جسر فيديو، "عقوباتنا لا تعرقل تقديم المساعدات الإنسانية، ونتعهد بأن يتخذ باقي الدول الخطوة ذاتها للتأكد من إمكانية إيصال المعدات الطبية التي تخضع للعقوبات".

وأوضح بوريل أن الحديث يدور بالدرجة الأولى حول سوريا وفنزويلا وإيران وكوريا الشمالية، مشددا من جديد على دعمه لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لرفع العقوبات التي تستهدف القطاعين الصحي والإنساني في زمن جائحة فيروس كورونا.

وكان الرئس الايراني حسن روحاني دعا أمس نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، للضغط على الولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات عن إيران، مشيراً الى أنه من واجب الدول الصديقة أن تساند بعضها وأن تمارس ضغطاً على الولايات المتحدة لكي ترفع عقوباتها القاسية وأحادية الجانب في الوقت الذي تبذل فيه إيران جهوداً لمحاربة فيروس كورونا.

وسبق أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم، خاصة أعضاء مجموعة "G20"، إلى إلغاء العقوبات التي فرضتها سابقا على بلدان أخرى لإزالة العراقيل أمام جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأعربت دول الاتحاد الأوروبي عن دعمها لدعوة غوتيريش، إلى تخفيف العقوبات المفروضة على بعض البلدان في ظل جائحة فيروس كورونا، مشيرة الى أنها تعمل على صياغة بيان مشترك دعما لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة. سنرى ما إذا كان سيحظى بموافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

النهضة نيوز