سندات أرامكو السعودية تنهار

صورة تم التقاطها في 3 نوفمبر 2019 تظهر أرامكو السعودية معروضة على لوحة الأوراق المالية في السوق المالية السعودية (تداول) في الرياض

سجلت سندات الاستثمار الصادرة عن شركة أرامكو النفطية المملوكة للمملكة العربية السعودية انخفاضاً حاداً في قيمتها بنسبة وصلت إلى 8.2% خلال الشهر الماضي، وهو أسوأ أداء شهري على الإطلاق بعد أن انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 50% منذ بداية هذا العام.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء أن حرب أسعار النفط المستعرة بين كل من روسيا والمملكة العربية السعودية لم تخدم حاملي سندات شركة أرامكو بشكل جيد، خاصة وأن قيمتها آخذة في الانخفاض وسط استمرار هذه الحرب الاقتصادية بين عملاقي النفط، على الرغم من أن شركة أرامكو تعتبر من أكبر شركات النفط على مستوى العالم .

وأضافت الوكالة أن سندات أرامكو المستحقة في عام 2029، والتي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، يتم تداولها الآن بعائد أعلى من سندات الحكومة ذات الاستحقاق المماثل.

كما وأشارت إلى أن هذا يتناقض مع تقرير العام الماضي عندما أصدرت شركة أرامكو سندات اليورو الخاصة بها، حيث تم تسعير السندات بعائد أقل من تلك الخاصة بالحكومة نفسها، وهو أمر نادر في أسواق سندات الشركات العالمية.

ويوم أمس وصلت أسعار خام برنت إلى حوالي 34 دولارا للبرميل الواحد، وذلك بعد أن تعافت الأسعار بنسبة وصلت إلى 37% خلال الأسبوع الماضي، على أمل أن يتوصل أعضاء مجموعة أوبيك+ بقيادة روسيا إلى اتفاق لإنهاء حرب أسعار النفط هذه.

النهضة نيوز