كيم جونغ أون

أخبار

كوريا الجنوبية: هذا هو وضع كيم جونغ أون

28 نيسان 2020 17:40

صرح وزير شؤون متابعة كوريا الشمالية الكوري الجنوبي مساء اليوم الثلاثاء أن الزعيم الكوري الشمالي ربعا قد تغيب عن عطلة يوم 15 أبريل الخاصة بمولد جده، بسبب مخاوفه من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد، وليس لأنه مريض كما ادعى بعض وسائل الإعلام.

صرح وزير شؤون متابعة كوريا الشمالية الكوري الجنوبي مساء اليوم الثلاثاء أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ربما قد تغيب عن عطلة يوم 15 أبريل الخاصة بمولد جده، بسبب مخاوفه من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد، وليس لأنه مريض كما ادعى بعض وسائل الإعلام.

كان غياب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن الاحتفالات العامة في ذكرى ميلاد جده ومؤسس البلاد، كيم إيل سونغ، غير مسبوق، ولم يشاهد علنا منذ ذلك الحين، مما أدى إلى العديد من التكهنات والشائعات بشأن صحته.

وعلى الرغم من أن كوريا الشمالية قالت بأنها ليس لديها حالات إصابة مؤكدة من الفيروس التاجي، ولكن بالنظر إلى حقيقة أن البلاد اتخذت خطوات صارمة لمنع تفشي المرض، فإن غياب كيم عن الاحتفالات ليس بالأمر غير المعتاد، وذلك بحسب ما قاله وزير التوحيد كيم يون تشول، الذي يشرف على العلاقات مع الشمال.

كما قال كيم يون تشول في جلسة برلمانية: "صحيح أنه لم يغيب عن ذكرى عيد ميلاد كيم ايل سونغ منذ توليه السلطة، لكن العديد من أحداث الذكرى بما في ذلك الاحتفالات والمآدب العامة قد ألغيت بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا".

وأضاف كيم يون تشول أن هناك حالتان من هذا الوضع على الأقل منذ منتصف شهر يناير بداية هذا العام، حيث اختفي الزعيم كيم جونغ أون بعيدا عن الأنظار لمدة وصلت إلى 20 يوما تقريباً، وقال: "أنا لا أعتقد أن هذا أمر غير معتاد بالنظر إلى الوضع الحالي من تفشي هذه الجائحة الفيروسية".

وعلى الصعيد الآخر، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامي ليلة أمس الاثنين أن لديه فكرة جيدة عن وضع الزعيم كيم، ويأمل في أن يكون بخير، لكنه قال بأنه لن يدلي بأي تفاصيل أخرى.

كما وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه على علم بالتقارير المتعلقة بصحة كيم، وأكد أنه يولي اهتماماً كبيراً للتطورات المتعلقة بالأمر.

والجدير بالذكر أن كوريا الشمالية قد ألغت العديد من الأحداث والفعاليات السنوية الكبيرة، وفرضت الإغلاق العام على الحدود وإجراءات الحجر الصحي على السكان لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

ولكن قال تشاد أوكارول، الرئيس التنفيذي لمجموعة Korea Risk Group، التي تراقب الوضع في كوريا الشمالية: "إذا كان كيم جونغ أون مختبئاً بسبب خوفه من الإصابة بفيروس كورونا، فسيكون ذلك ثغرة في سرد وسائلا لإعلام الحكومية لكيفية إدارة هذه الأزمة بشكل مثالي. فإذا كان يحاول تجنب الإصابة فقط، فينبغي أن يكون من السهل للغاية بشكل نظري أن يتم نشر صور أو مقاطع فيديو لكيمو هو في وضع صحي جيد".

• إشارات الحياة

قال مصدر موثوق مطلع على تقارير المخابرات الأمريكية يوم أمس الاثنين أنه من المحتمل للغاية أن يكون كيم قد اختفى عن الرأي العام لتجنب التعرض للإصابة بفيروس كورونا، وأن مشاهدة قطاره الرئاسي في منطقة منتجع وونسان الساحلية أشارت إلى أنه ربما يكون هناك أو كان هناك مؤخراً.

لكن المصدر قال أنه نظراً لعدم وجود دعم رسمي لمثل هذا الاستنتاج، فإن الوكالات الأمريكية لا تزال تدرس أيضاً احتمال أن يكون كيم مريضاً، أو مريضاً للغاية.

وفي حين أن وسائل الإعلام الحكومية الكورية الشمالية لم تبلغ عن مكان وجود كيم جونغ أون منذ أن ترأس اجتماعا بتاريخ 11 أبريل، إلا أنها نقلت تقارير شبه يومية حول إرساله رسائل دبلوماسية تشير إلى أنه لا يزال يقوم بواجباته كزعيم للبلاد.

وقال وزير التوحيد كيم أن هذا يشير إلى أنه لا يزال يقوم بواجباته، على الرغم من أن بعض الخبراء يقولون إنهم ليسوا متأكدين من الأمر بالضرورة.

وبدورها قالت راشيل مينيونج لي، المحللة الاستخباراتية السابقة في كوريا الشمالية لدى الحكومة الأمريكية: "أتفق مع تقييم حكومة كوريا الجنوبية بأنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن كيم جونغ أون لا يؤدي واجباته كزعيم للشمال. ومع ذلك، فأنا لا أقرأ الكثير في الرسائل التي وقعها كيم جونغ أون، لأنني أعتقد أن معظمها لم يكتبها على أي حال".

النهضة نيوز