سفينة حربية إيرانية

الرصد العسكري

صاروخ كروز اطلق بالخطأ .. نيران صديقة تدمر سفينة حربية إيرانية وطهران تتحفظ على التفاصيل

11 أيار 2020 05:40

تداولت وسائل إعلام عربية ودولية أخباراً عن قصف تعرضت له سفينة حربية تابعة للجيش الإيراني بنيران صديقة عن طريق الخطأ، وقد أدى القصف إلى مقتل العشرات من جنود البحرية الإيرانية. ونقلت قناة الجزير



تداولت وسائل إعلام عربية ودولية أخباراً عن قصف تعرضت له سفينة حربية تابعة للجيش الإيراني بنيران صديقة عن طريق الخطأ، وقد أدى القصف إلى مقتل العشرات من جنود البحرية الإيرانية.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر إيرانية أن سفينة كنارك تعرضت لصاروخ كروز اطلق من المدمرة الحربية جماران، قرب ميناء يدعى جاسك، وتسبب هذا الخطأ بمقتل عدد من طاقم السفينة وتدميرها بشكل كلي.

ولم تذكر وسائل إعلام إيرانية رسمية تفاصيل وافية عن الحدث، لكن مراسل الجزيرة في طهران، قال أن البحرية الإيرانية كانت تقوم بتمارين اعتيادية في بحر عمان، ضمن إجراءات الجهوزية التامة عندما انطلق الصاروخ نتيجة لخطأ ما.

وكانت قناة روسيا اليوم قد نشرت الخبر في وقت مبكر من مساء يوم أمس الأحد، وذكرت أن الفرقاطة كنارك كانت تقوم بمهمة احضار هدف بحري إلى منطقة المناورات، لكنها وبعد اتمام مهمتها، لم تغادر حدود اطلاق النار في منطقة المناورات بشكل كامل، وقتها، التقطها رادار مدمرة جماران واستهدفها بصاروخ كروز ما تسبب بتدميرها.

وبحسب مصادر غير رسمية، نقلت عنها القناة القطرية، فقد تسبب الحدث في مقتل ثلاثين جندياً من طاقم السفينة الحربية المدمرة، من بينهم ضباط، فضلاً عن وقوع عدد كبير من الاصابات.

 

ومن الجدير ذكره، أن بروتوكول اطلاق النار والصواريخ الثقيلة الشبيهة بكروز، يخضع لقيود كبيرة، إذ ليس من السهولة وقوع خطأ كهذا في وقت لا يشهد توتراً ميدانياً حقيقياً.

علماً بأن المجلس العسكري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" كان قد اجرى اجتماعاً يوم الخميس الماضي، وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل شن هجمات سايبرانية على إيران، في أعقاب تنفيذ الأخيرة هجوماً مماثلاً استهدف شبكات المياه في دولة الاحتلال.

النهضة نيوز - بيروت