احذر .. هكذا يدمر التدخين قدراتك الجنسية

التدخين

تعمل شركات وصناعة التبغ دائماً على جعل التدخين يبدو مثيرا في إعلاناتها، وقد لاحظنا كيف استخدمت تلك الشركات المواضيع والإيحاءات الجنسية في إعلاناتها الترويجية عن التبغ كإستراتيجية تجارية لزيادة جاذبية منتجاتها و ترغيب المستهلكين بها بشكل عام.

ولكن الحقيقة في الواقع ليست بجانب شركات التبغ للأسف. وبعيدا عن الإثارة الظاهرية التي قد يعطيها التدخين للمدخنين، فهذه العادة السيئة يمكن أن تؤثر بالسلب على حياة الشخص الجنسية بطرق عدة، إليكم ثلاث طرق أساسية توضيح تلك التأثيرات السلبية:

1- ضعف الانتصاب

يؤثر التدخين بشكل عام على الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى مجموعة من المشاكل الصحية ذات الصلة، بما في ذلك أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال.

فعملية الانتصاب تحدث من خلال تضخم الأوعية الدموية الموجودة في قضيب الرجل وتملأه بالدم ما يؤدي إلى انتصابه للقيام بالممارسة الجنسية. في حين أن التدخين يتسبب في إعاقة حركة الدم ووصوله إلى الأوعية الدموية في تلك المنطقة من الجسم، مما يعني إمكانية عدم حصول انتصاب في بعض الأحيان.

وفي الواقع، يمكن أن يتسبب التدخين في ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين لا تتجاوز أعمارهم 20 عاماً حتى.

2- انخفاض الرغبة الجنسية

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الأمر، فقد اقترحت بعض الدراسات وجود صلة مباشرة بين ارتفاع مستويات النيكوتين في الدم وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال بشكل خاص.

3- العقم

تحذر الجمعية الأمريكية للطب التناسلي من أن تعاطي منتجات التبغ والتدخين يمكن أن يؤثر سلبا على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء. ووفقا للجمعية فإن المدخنين من كلا الجنسين لديهم حوالي ضعف معدل العقم الموجود لدى غير المدخنين.

كما ويقول الخبراء أن التدخين يرتبط بتحديات الخصوبة بعدة طرق، حيث يضر التدخين والنيكوتين بالحمض النووي في البويضات والحيوانات المنوية، مما قد يتسبب في مشاكل الخصوبة لدى الجنسين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنساء المدخنات أن يكون لديهن فترة أقصر للحمل الناجح، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر ومنتجات التبغ، والتي تشمل النيكوتين والسيانيد وأول أكسيد الكربون، تعمل على تسريع فقدان البويضات وانقطاع الطمث في وقت أبكر من النساء غير المدخنات.

كما ويمكن أن يتسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال، والذي يسببه التدخين كما أوضحنا أعلاه، في فشل الحمل وضعف الخصوبة أيضاً.

النهضة نيوز