ترامب ونتنياهو أثناء الاعلان عن صفقة القرن

أخبار

كرم أمريكي وطمع إسرائيلي أكبر .. مسؤول للمستوطنين: لا تأتوا إلينا مستقبلاً

27 أيار 2020 13:42

عبر بعض أعضاء الإدارة الأمريكية عن إحباطهم المتزايد من انتقادات بعض عناصر اليمين الإسرائيلية لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط "صفقة القرن" ، و ذلك وفقا لتقرير صادر عن صحيفة "إسرائيل هيوم" ليلة أم

عبر بعض أعضاء الإدارة الأمريكية عن إحباطهم المتزايد من انتقادات بعض عناصر اليمين الإسرائيلية لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط "صفقة القرن" ، و ذلك وفقا لتقرير صادر عن صحيفة "إسرائيل هيوم" ليلة أمس الثلاثاء .

وتدعو صفقة القرن إلى استئناف مفاوضات للوضع النهائي بين "إسرائيل" و السلطة الفلسطينية لإقامة دولة فلسطينية ، كما و تلزم "إسرائيل" بترك الباب مفتوحا للمحادثات و الامتناع عن إنشاء مستوطنات و بلدات جديدة أو توسيع المدن القائمة في حوالي 70٪ من مناطق الضفة الغربية و الاراضي الفلسطينية المحتلة .

و مع ذلك ، تنص الخطة على اعتراف أمريكي بالسيادة الإسرائيلية على حوالي 30 ٪ من الضفة الغربية أيضا ، بما في ذلك وادي الأردن و ساحل البحر الميت و جميع المدن الإسرائيلية القائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة .

ففي حين أشاد اليمين الإسرائيلي بنص الخطة الداعي لتطبيق السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية و غور الأردن ، فقد قسمت الخطة ككل القوميين الإسرائيليين ، خاصة في مجلس يشع ، الذي يمثل الإسرائيليين الذين يعيشون في الضفة الغربية و غور الأردن، و الضغط على الإدارة للتخلي عن شرط قيام الدولة الفلسطينية ، و الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتجاهل هذا البند من خطة السلام .

و قد أفادت "صحيفة إسرائيل هيوم" نقلا عن مسؤول أمريكي مطلع على التفاصيل ، أن المسؤولين الأمريكيين المشاركين في إعداد و تنفيذ خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" ، قد انزعجوا بشدة من الاعتراضات الإسرائيلية على الخطة .

و قد قال المسؤول للصحيفة بشكل صريح و واضح : " إذا كان المستوطنين الإسرائيليين لا يريدون ما تقدمه الإدارة الأمريكية لهم حاليا ، فلا يجب أن يأتوا إلينا في المستقبل ! ".

كما و مضى المسؤول بتذكير المنتقدين الإسرائيليين بخطة السلام بسلوك الرئيس السابق للولايات المتحدة تجاه "إسرائيل" ، مشيرا إلى قرار إدارة أوباما بالسماح لمجلس الأمن الدولي بتمرير القرار 2334 ، الذي أدان المستوطنات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة و القدس الشرقية باعتبارها "مستوطنات غير شرعية".

و أضاف : " كنا نتوقع أنهم يرون الصورة الأكبر ، و يتذكرون موقفهم الهش و الصعب في ديسمبر من عام 2016 ، و أنهم ينظرون إلى ماهية موقفهم بعد أربع سنوات من الآن في حال استمر الفلسطينيون في رفض المفاوضات مع إسرائيل ".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة