هذا مقدار وقت الرياضة التي يجب أن تمارسها كل يوم لتجنب مرض السكري

هذا مقدار وقت الرياضة التي يجب أن تمارسها كل يوم لتجنب مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أكثر الحالات الصحية شيوعا في العالم، وتكون غالبية حالات الإصابة بهذا المرض الناجم عن اختلال نسبة السكر في الدم، تعاني من داء السكري من النوع الثاني. ولكن لحن الحظ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وفي حقيقة الأمر، إن أفضل الطرق لحماية نفسك والوقاية من الإصابة بمرض السكري هي التأكد من أنك تمارس التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام. فهي تعمل على تحسين حساسية هرمون الأنسولين لدى مرضى السكري، وذلك وفقاً لخبيرة التغذية الصحية كايسا إيرنستام.

كما ويمكن أن يساعد الاستيقاظ وممارسة بعد التمارين الرياضية البسيطة كالمشي بعد تناول وجبة الإفطار خلايا الجسم على امتصاص السكريات بكفاءة أكبر، مما سيحميك من ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضاً.

وبحسب خبيرة التغذية، إذا كنت قد بدأت بممارسة الرياضة للتو، فعليك أن تبدأ بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين الرياضية الهوائية بشكل يومي، وإذا كنت قد بدأت للتو، ابدأ بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط الهوائي.

وتقول إيرنستام: "إن ممارسة التمارين الرياضية يجعل جسمك يعتمد بشكل أقل على الأنسولين. لذلك، من المفيد للغاية ممارسة المشي أو التمارين الرياضية البسيطة بعد تناول وجبة الطعام، فذلك يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص السكريات والمواد الغذائية بكفاءة أعلى من قبل الخلايا، وبالتالي فهو جزء مهم من العلاج غير الطبي لمرض السكري من النوع الثاني. وإذا ما تم تشخيص إصابتك بهذا النوع من مرض السكري، فمن المهم أن تحاول دمج نوع من النشاط الرياضي المنتظم في خطة العلاج الخاصة بك، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، وهو الأمر الذي ستعتمد نتائجه بكل تأكيد على عمرك ومستوى لياقتك البدنية، ولكن كبداية يمكنك البدء بما لا يقل عن نصف ساعة من التمارين الهوائية مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة".

وزعم العديد من الباحثين أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 40 %. ولكن، يجب عليك دائما التحدث إلى الطبيب قبل بدء نظام تمرين جديد، حيث يمكن للطبيب العام تقديم المشورة لك بشأن مقدار التمارين الموصى بها لبدء خطتك الجديدة.

كما ويجب أن يهدف الجميع إلى ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط متوسط الشدة كل أسبوع.

ويعاني العديد من الأشخاص من مرض السكري دون أن يعرفوا ذلك، لأن العلامات والأعراض لا تجعلك تشعر بتوعك بالضرورة، حيث تشمل أعراض داء السكري الشائعة الشعور بالتعب الشديد، والعطش الذي لا يقهر، والتبول أكثر من المعتاد.

النهضة نيوز