شركة جلعاد تعلن عن ثمن Remdesivir

علاج المريض الواحد يكلف آلاف الدولارت .. دواء كورونا غير مخصص للفقراء

كورونا

أجاب الرئيس التنفيذي لشركة Gilead Sciences "جلعاد"  لصناعة الأدوية عن السؤال الكبير المحيط بمدى تكلفة عقار Remdesivir المخصص لعلاج و الوقاية من فيروس كورونا المرتقب ، و ذلك بعد أن أشارت التجارب المبكرة السريرية إلى أن الدواء يمكن أن يعجل بشفاء المرضى المصابين بالفيروس التاجي الجديد .

 و لكن هذا الإعلان يعتبر خيبة أمل لأي شخص يأمل في الحصول على علاج فيروس كورونا التاجي المستجد مجانا ، على الرغم من أن الشركة جادلت بأنها ستحاول تقليص سعر و تكلفة إنتاجه قدر الإمكان .

فقد أشارت التجارب الأولية للعقار إلى أن المرضى المصابين بالفيروس يمكن أن يعجلوا بشكل كبير من وقت تعافيه منه ، مقارنة مع أولئك الذين حصلوا على طرق الرعاية الحالية .

حيث بدأت تجربتان سريريتين مرحلتهما الثالثة مع المرضى الذين يظهرون أعراض الالتهاب الرئوي و انخفاض مستويات الأكسجين ، لكنهم لم يحتاجوا إلى أجهزة التنفس الاصطناعي في وقت بداية التجارب .

 و قد تم توسيعها لاحقا ليشمل المرضى الذين يحتاجون لرعاية مركزة و أجهزة التنفس لبقاء على قيد الحياة .

فبتاريخ 1 مايو ، قدمت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ترخيصا لاستخدام عقار Remdesivir في حالات الطوارئ كعلاج مبدئي لفيروس كورونا في المستشفيات و خاصة للعاملين في مجال الرعاية الصحية .

وأشارت الإدارة إلى أنه يمكن إعطاء الدواء عن طريق الوريد مرة واحدة في اليوم لمدة تصل إلى 10 أيام ، و أنه يمكن استخدامه فقط في حالات الطوارئ على المرضى الذين يعانون من أعراض خطيرة للغاية .

كما و كان من غير المؤكد حتى الآن وسط جميع الأخبار التي تناولت الموضوع ماهية تكلفة انتاج و شراء عقار Remdesivir ،و خاصة في الوقت الذي أصبح موضوع تسعير الأدوية موضوعا ساخنا في الولايات المتحدة الأمريكية  على وجه الخصوص ، حيث يوجد ضغط من بعض الجهات لتبني نهج "الرعاية الصحية للجميع" بدلا من نموذج التأمين الصحي الحالي الذي يتطلب بعض الرسوم السنوية .

ففي رسالة مفتوحة من دانيال أوداي ، رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي لشركة جلعاد التي نشرت اليوم ، أوضح أن الشركة ستقوم بتسعير عقار Remdesivir بمبلغ يصل إلى 390 دولارا لكل قارورة منه في البلدان المتقدمة .

و أضاف أوداي : " بناء على أنماط العلاج الحالية ، من المتوقع أن تتلقى الغالبية العظمى من المرضى دورة علاجية مدتها 5 أيام باستخدام 6 قوارير من عقار Remdesivir ، مما يعني أن تكلفة علاج مريض قد تصل إلى  2340 دولارا ".

تجدر الإشارة إلى أن شركات التأمين الصحي الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ستدفع فعليا أكثر من هذا المبلغ بكثير ، حيث أوضح أوداي أنها قد تدفع ما يصل إلى 520 دولارا لكل قارورة من عقار Remdesivir  . موضحا أن ذلك يرجع إلى الطريقة التي تم بها إنشاء النظام الأمريكي و الخصومات التي تقدمها برامج الرعاية الصحية الحكومية للمواطنين الأمريكيين .

 

الصين تؤكد: لقاح كورونا حقق نجاحاً فائقا  

في حين قال أوداي أن البلدان النامية ستحصل على إصدارات عامة و أرخص تكلفة من عقار Remdesivir ، حيث دخلت الشركة في شراكة مع العديد من الشركات المصنعة العامة الأخرى لإنتاج العقار بتكلفة أقل بكثير لتقديمها للدول النامية و الفقيرة .

و على الرغم من أن مبلغ 2340 دولار لا يعتبر تكلفة ضئيلة ، فإن حجة شركة جلعاد أن التجارب السريرية قد أثبتت أن شفاء المرضى من الاصابة بفيروس كورونا يقلص مدة بقائهم في المستشفيات بأربعة أيام مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا عقار Remdesivir ، مما يوفر ما يعادل 12000 دولار من تكاليف المستشفى في المتوسط . حيث كتب أوداي : " إننا نحاول قدر المستطاع تسعير عقار Remdesivir بأقل من ذلك بكثير ".

بالإضافة إلى ذلك ،  من غير المحتمل أن تحمي هذه الحجج شركة جلعاد من الانتقادات حول أسعار الأدوية ، لا سيما في محاولاتها لتجاوز ما يعرف بالتسعير المرجعي الدولي ، في الوقت الذي تتطلع فيه البلدان إلى استخدام الحد الأدنى من تكاليف الأدوية التي تم التفاوض عليها مسبقا .

و في الوقت نفسه ، أعلنت شركة جلعاد أنها ستواصل تطوير عقار Remdesivir ، الذي تم إنشاؤه في البداية كعلاج محتمل لفيروس الإيبولا . و الذي سيشمل تحسينات محتملة يمكن أن تسمح باستنشاقه بدلا من حقنه في الوريد ، فضلا عن إمكانية استخدامه في حالات العيادات الخارجية بدلا من القيام بذلك في المستشفيات بشكل حصري و مقيد .

النهضة نيوز - بيروت