هذه العلامة المؤلمة في فمك تنذرك بأنك تعاني من نقصان فيتامين B12

علوم

هذه العلامة المؤلمة في فمك تنذرك بأنك تعاني من نقصان فيتامين B12

1 تموز 2020 22:33

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرضية أو مؤلمة لا يعرفون سببها أو تشخيصها، أن يأخذوا في عين الاعتبار أنه من الممكن أن يكونوا يعانون من نقص فيتامين B12 المهم للجسم.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرضية أو مؤلمة لا يعرفون سببها أو تشخيصها، أن يأخذوا في عين الاعتبار أنه من الممكن أن يكونوا يعانون من نقص فيتامين B12 المهم للجسم.

في حين أنه من غير المحتمل أن تكون الأعراض ناتجة عن الحالة بحد ذاتها، فالعديد من الأشخاص حول العالم يعانون من تناقص مستويات هذا الفيتامين الأساسي في أجسادهم. حيث يمكن أن يكشف اختبار الدم السريع العادي ما إذا كنت بحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أم لا.

وبحسب خبراء الصحة العامة، يمكن أن تكون معرضاً لخطر الإصابة بنقصان فيتامين B12 إذا بدأت في ملاحظة ظهور التقرحات في الفم. حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 من عدد من الأعراض المرضية داخل الفم، وذلك وفقاً لخبيرة التغذية هيلين ويست.

وكتبت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عبر موقعها الإلكتروني أن تقرحات الفم تعتبر أحد الأعراض الشائعة بين مرضى نقص فيتامين B12، وعادة ما تتشكل هذه التقرحات المؤلمة داخل منطقة الخدين وخلف الشفاه، ولكنها أيضا يمكن أن تظهر على اللسان أيضاً، حيث أن المرضى قد يصابون بأكثر من تقرح في كل مرة.

وتقول هيلين ويست: "لسوء الحظ، قد تستغرق أعراض نقص فيتامين B12 سنوات طويلة قبل أن تظهر، حيث أن تشخيصه يكون معقدا في الكثير من الأحيان".

وبحسب موقع مجلة Healthline الطبية على الإنترنت: "يمكن أن يتم الخلط بين نقص فيتامين B12 و نقص حمض الفوليك أحياناً. حيث أنه قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 من أعراض فموية أخرى، مثل تقرحات الفم، ومشاعر التنميل في بطانة الفم و اللسان أو الحرقان والحكة في الفم. فقد أظهرت الدراسات أن اللسان المتورم الملتهب الذي يعاني من فطريات مستقيمة طويلة ظاهرة عليه قد يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين B12 أيضاً".

والجدير بالذكر أن الإصابة بالتقرحات لا يعني بالضرورة أنك تعاني من نقص فيتامين B12 أيضاً، فهي شائعة جداً وعادة ما تزول من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة من ظهورها. ولذلك، قم بالتحدث إلى طبيب مختص أو صيدلي للحصول على المشورة الطبية حول أفضل العلاجات لتخفيف هذه الأعراض المؤلمة.

وتشمل العلامات التحذيرية الأكثر شيوعا لنقص فيتامين B12 التعب واليرقان والشعور بالدوار. ولذلك، يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك إذا ما استمرت التقرحات وغيرها من الأعراض لأكثر من ثلاثة أسابيع.

الإضافة إلى ذلك، يمكنك زيادة فيتامين B12 عن طريق تناول أطعمة معينة، حيث أن أفضل مصدر طبيعي لفيتامين B12 هي لحوم البقر والكبد والبيض وأسماك السلمون.

النهضة نيوز