أردوغان يشن هجوماً لاذعاص على منتقدي خطوة "آيا صوفيا" ..لاتستغربوا تحويل الأقصى إلى كتحف

أخبار

أردوغان يشن هجوماً لاذعاً على منتقدي خطوة "آيا صوفيا" ..لاتستغربوا تحويل الأقصى إلى متحف

11 تموز 2020 21:41

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما عنيفا على معارضي تحويل آيا صوفيا إلى مسجد معتبرا أن هؤلاء قد يطالبوا يوما ما بتحويل مسجد السلطان أحمد حويل والكعبة التي هي أقدم دار عبادة أو المسجد الأقصى إلى متحف

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوماً عنيفاً على معارضي تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، معتبراً أن هؤلاء قد يطالبوا يوماً ما بتحويل مسجد السلطان أحمد وتحويل والكعبة التي هي أقدم دار عبادة أو المسجد الأقصى إلى متحف.

أردوغان وفي خطاب له اليوم قال إن هذه العقلية في الماضي، فكرت في استخدام مسجد السلطان أحمد أحد أقدم مساجد اسطنبول  كمعرض للصور، وقصر يلديز التاريخي بإسطنبول كدار للقمار، وآيا صوفيا كناد لموسيقى الجاز، حتى أنهم نفذوا بعض هذه الأمور".

وأضاف "وجهة النظر هذه كعادتها في كل الفترات ما هي إلا مظهر من المفاهيم المناهضة للعصرية التي تنضوي تحت ما يسمى بالحداثة، وما الإصرار على غلق الفاتيكان وتحويله على متحف، والإبقاء على آيا صوفيا كمتحف، إلا نتاج نفس المنطق".

الرئيس التركي اعتبر أن  من حق بلاده تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد بشكل يوافق ما جاء في سند الوقف (الوقفية)، وقال:"إنها وقفية السلطان محمد الفاتح، وكل ما تضمه هذه الوقفية أساس لنا".

وأعلن المجلس العالمي للكنائس الذي يمثل 350 كنيسة مسيحية، ومقره جنيف، أنه بعث برسالة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعبر فيها عن "الحزن والاستياء" إزاء قراره تحويل متحف "آيا صوفيا" الشهير عالميا إلى مسجد.

 

النهضة نيوز