تقرير يكشف محاولة "إسرائيل" طرد 60 ألف فلسطيني إلى الأورغواي

أخبار

تقرير يكشف محاولة "إسرائيل" طرد 60 ألف فلسطيني إلى الأورغواي

13 آب 2020 21:52

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" في تقرير صدر عنها صباح اليوم الخميس أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية قد حاولت طرد 60 ألف فلسطيني من قطاع غزة إلى الأوروغواي بعد أن توصلت إلى تفاهمات مع حكومة دولة أمريكا الجنوبية عام 1969.

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" في تقرير صدر عنها صباح اليوم الخميس أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية قد حاولت طرد 60 ألف فلسطيني من قطاع غزة إلى الأورغواي بعد أن توصلت إلى تفاهمات مع حكومة دولة أمريكا الجنوبية عام 1969.

وبحسب موقع "كان" على الإنترنت، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق في ذلك الوقت، ليفي أشكول الذي خدم ما بين عام 1963-1969، هو الذي وضع الخطة وكان ينوي تطبيقها في الوقت الذي كانت تتم فيه مداولات إسرائيلية حول كيفية التعامل مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتي ضافت الأراضي التي احتلتها "إسرائيل" منذ عام 1948 إلى ما يصل إلى ثلاثة أضعاف.

بالإضافة إلى ذلك، تم في ذلك الوقت مناقشة بعض الخطط الأخرى الممكنة، التي تضمنت أحدها إقامة حي زراعي فلسطيني في صحرا سيناء المصرية التي كانت تحت الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت بعد هزيمة عام 1967. إلا أن خطة الأوروغواي عرضت على الحكومة الإسرائيلية بعد ثلاثة أشهر من وفاة أشكول عندما كانت جولدا مائير رئيسة للوزراء والجنرال زفي زامير مديرا لوكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) .

وأوضح زامير تفاصيل خطة الأوروغواي التي نصت على أن تدفع إسرائيل 350 ألف دولار في المرحلة الأولى لنفقات ترحيل ما يصل إلى 10000 فلسطيني، حيث كان سيتم دفع 100 دولار لكل شخص فلسطيني يتم ترحيله لبدء حياته الجديدة في الأوروغواي.

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق على الخطة بالفعل، ولكن تطبيقها فشل بعد أن هاجر ثلاثة فلسطينيين فقط إلى الأورغواي، وحاول اثنان منهما العودة لاحقاً إلى فلسطين المحتلة.

النهضة نيوز