المخاطر الصحية لاستهلاك الماريجوانا اثناء الحمل على الأم والجنين

علوم

تأثير استهلاك الماريجوانا أثناء الحمل على نمو الطفل اللغوي والحركي

25 حزيران 2024

 أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين تعرضوا لمادة  الماريجوانا في الرحم أظهروا مهارات لغوية أعلى من الأطفال الذين لم يتعرضوا للمادة أثناء الحمل.

 أوضح العلماء من ولايتي إلينوي وداكوتا الجنوبية أنهم فوجئوا بنتائجهم التي أظهرت أن الأطفال الذين دخنت أمهاتهم الماريجوانا أثناء الحمل قد طوروا مهارات لغوية وحركية تفوق تلك التي يتمتع بها الأطفال الذين لم تستخدم أمهاتهم المادة.

تاثير الماريجوانا على النمو العصبي للجنين

حذر الخبراء من أن هذه النتائج لا تعني أن على النساء الحوامل البدء في استهلاك الماريجوانا، حيث تبين أن لها تأثيرات سلبية على النمو العصبي للأطفال وكذلك تسبب انخفاض وزن المواليد، مماثلة للأضرار المرتبطة بشرب الكحول أثناء الحمل.

تاثير الماريجوانا على المهارات اللغوية والحركية للأطفال

ورغم أن هذه المهارات اللغوية والحركية المتقدمة قد تعني أداءً أفضل لهؤلاء الأطفال في المدرسة مقارنةً بالأطفال الذين لم يتعرضوا للماريجوانا، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لدراسة العلاقة بشكل أعمق.

أشار مؤلفو الدراسة التي نشرت في مجلة "Frontier in Pediatrics" إلى أن الأطفال الذين تعرضوا للماريجوانا أظهروا زيادة في درجات اللغة التعبيرية والاستقبالية عند عمر 12 شهرًا، مما قد يترجم إلى أداء أفضل في المدرسة.

تاثير استهلاك القنب على صحة الأطفال

شملت الدراسة 207 أمهات وأطفالهن، وتم تقييمهم بعد 12 شهرًا من تقديم الأمهات استبيانات حول استخدامهن للقنب وتطور أطفالهن ثم تم تصنيف استخدام القنب على أنه يحدث في وقت مبكر من الحمل وفي الثلث الثاني أو الثالث منه تم تقييم الأطفال باستخدام أداة "Mullen Scales of Early Learning (MSEL)" التي تقيم المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة، والاستقبال البصري، واللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية.

من بين مجموعتي الأطفال، تعرض 69 طفلًا للقنب في الرحم، ولم يتعرض له 138 طفلًا. الأطفال الذين تعرضوا للقنب في وقت مبكر من الحمل كانوا أكثر احتمالًا لتحسين المهارات الحركية الكبيرة.

بناءً على النتائج، استنتج الباحثون أن الدرجات للأطفال المعرضين في وقت مبكر يمكن أن تكون بين 1.75 و13 نقطة أعلى من تلك للأطفال غير المعرضين.

في الوقت نفسه، كانت نطاقات الدرجات للغة الاستقبالية - وهي قدرة الطفل على فهم الكلمات والأصوات والصور - بين 0.4 و9 نقاط تقريبًا أعلى لدى الأطفال الذين تعرضوا للماريجوانا في وقت لاحق من الحمل مقارنةً بالأطفال غير المعرضين.

تأثير الماريجوانا على اللغة التعبيرية للأطفال

قد تكون للأطفال الذين تعرضوا في وقت لاحق للماريجوانا أيضًا درجات أعلى في اللغة التعبيرية - وهي مهارة الطفل في استخدام الكلمات وتشكيل الجمل - التي يمكن أن تكون بين 2.5 و13 نقطة تقريبًا أعلى من الأطفال غير المعرضين.

THC هي المادة الكيميائية النفسية الفعالة في القنب ويمكنها عبور المشيمة والتأثير على الجنين النامي. 

المخاطر الصحية لتناول الماريجوانا اثناء الحمل على الأم والجنين

وأظهرت دراسة أخرى في مجلة "Canadian Family Physician" أن الأطفال المولودين لأمهات استخدمن القنب يعانون من أعراض مشابهة لأعراض الانسحاب، مما يظهر في زيادة الارتجافات والبدء المفاجئ وصعوبة التأقلم مع الضوء.

في عمر ما قبل المدرسة، بدأ الأطفال الذين تعرضوا للقنب أثناء الحمل في إظهار مشاكل في التفكير اللفظي والبصري، وفرط النشاط، وضعف الانتباه، والاندفاع. استمرت هذه المشاكل طوال سنوات دراستهم، وفي سن العاشرة بدأ هؤلاء الأطفال في إظهار علامات الاكتئاب والقلق.

ارتبطت هذه الأعراض العاطفية باستخدام القنب في وقت مبكر وإنجازات أقل في المراهقة والبلوغ المبكر.

في بعض مناطق الولايات المتحدة، يستخدم ما يصل إلى ربع النساء الحوامل الماريجوانا أثناء الحمل، حسب دراسة في مجلة "JAMA". وفي عام 2022، وجد الباحثون في كندا أن واحدة من كل 50 امرأة حامل استخدمت القنب في المناطق التي تم تقنينه فيها.

نفس الدراسة وجدت أن الأمهات الحوامل اللواتي استخدمن القنب كن أكثر عرضة بنسبة 32% لتشخيصهن بسكري الحمل، وأكثر عرضة بنسبة 13% للحاجة إلى ولادة قيصرية، مما يزيد من المخاطر على الأم والطفل أثناء الولادة.

أوصت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بتجنب استخدام القنب في النساء الحوامل أو اللواتي يفكرن في الحمل، بناءً على مخاوف من التأثيرات الضارة على النمو العصبي، بالإضافة إلى التعرض للأم والجنين للدخان.