تناول هذه المادة الغذائية الشائعة يؤثر على الصحة النفسية

علوم

تناول كميات كبيرة من السكر يسبب القلق والاكتئاب

28 نيسان 2024

وجدت دراسة جديدة أن تناول كميات كبيرة من السكر   يسبب الإصابة بالقلق والاكتئاب وهذا يحدث فقط لدى الرجال الذين يتناولون أكثر من 67 غرام من السكر يومياً، وبعد خمس سنوات، زاد خطر الإصابة باضطرابات الصحة النفسية الشائعة مثل الاكتئاب والقلق بنسبة 23%.

كمية السكر التي يستهلكها الرجال يوميا

لكن ما يثير القلق هو أن متوسط كمية السكر التي يستهلكها الرجال بشكل عام يتراوح بين 68.4 غرام و 77 غرام يومياً.

تأثير النظام الغذائي العالي السكر على المزاج

وقالت السيدة أنيكا نوبل، المؤلفة الأولى للدراسة: "إن الأنظمة الغذائية عالية السكر  لها تأثير كبير على صحتنا، لكن دراستنا تظهر أنه قد يكون هناك أيضاً رابط بين السكر واضطرابات المزاج، خاصة بين الرجال".

"هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدلات الإصابة باضطرابات المزاج، ولكن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية قد يكون القشة التي قصمت ظهر البعير، ومع ذلك، لم تجد الدراسة أي صلة بين تناول السكر واضطرابات المزاج لدى النساء، وليس من الواضح السبب، كما أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاختبار تأثير انخفاض السكر في عينات سكانية كبيرة".

تأثير السكر على صحتنا النفسية

تأتي هذه النتائج من تحليل البيانات من أكثر من 5000 رجل و2000 امرأة، وقالت نوبل: "هناك أدلة متزايدة على الضرر الجسدي الذي يلحقه السكر بصحتنا، حيث يشير عملنا إلى تأثير إضافي على الصحة النفسية  ، لقد وجدنا أن الطعام الحلو يحفز مشاعر إيجابية على المدى القصير، ولذلك قد يتناول الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحالة المزاجية الأطعمة السكرية على أمل التخفيف من المشاعر السلبية".

"لكن دراستنا تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية من المرجح أن يكون له تأثير عكسي على الصحة النفسية على المدى الطويل".

أهمية ضبط السكر في نظامنا الغذائي

وقال البروفيسور إريك برونر، الذي شارك في تأليف الدراسة: "توفر النتائج التي توصلنا إليها دليلاً إضافياً على أنه من الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، يجب على الحكومات التحرك في هذا الاتجاه، حيث تعد ضريبة السكر الجديدة على المشروبات الغازية خطوة في الاتجاه الصحيح، لأن الصحة الجسدية والنفسية للناس تستحق بعض الحماية من القوى التجارية التي تستغل محبة الناس للطعم الحلو". 

موقع Spring