ألمانيا توافق على شراء أنظمة الدفاع الجوي Skyranger الجديدة

الرصد العسكري

ألمانيا توافق على الاستحواذ على أنظمة الدفاع الجوي الجديدة من طراز 30 Skyranger

23 شباط 2024

وافقت لجنة الميزانية في الجيش الألماني، في 21 شباط 2024، على شراء أنظمة الدفاع الجوي المتنقلة Skyranger التي يتم تركيبها على المركبة المدرعة(( Boxer 8x8 ))، والتي تحمل مدفع رشاش عيار 30 ملم، وذلك بالإضافة إلى أحدث نسخة من صاروخ ((ستينغر Stinger )) الموجه المخصص لاستهداف الطائرات بدون طيار على وجه التحديد.

ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية بأنظمة Skyranger

ويتضمن هذا الطلب الأولي، الذي تبلغ قيمته حوالي 650 مليون يورو، 19 مركبة مضادة للطائرات كجزء من استراتيجية دفاع جوي تركز على مكافحة الأنظمة الجوية بدون طيار C-UAS لتوفير حماية فورية وقصيرة المدى، وستقوم شركة رينميتال Rheinmetall، المقاول الرئيسي للمشروع، بتطوير هذه الأنظمة بناءً على نموذج Skyranger 30 الخاص بها.

يتألف العقد من نموذج أولي، و18 نموذج إنتاج، و8 مركبات إعادة تحميل، و8 مركبات إصلاح، بالإضافة إلى 18 جهاز محاكاة، مع خيار شراء 30 مركبة إضافية في المستقبل.

ويهدف هذا العقد إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش بشكل عاجل، وعلى الرغم من أنه حل مؤقت، إلا أن هذه المركبات ستكون متوافقة مع نظام الدفاع الجوي المستقبلي(( NNbS))، والذي من المتوقع أن يعمل بكامل طاقته في وقت لاحق.

ما هو نظام Skyranger 30؟

نظام Skyranger 30 هو حل هجين معياري وقابل للتطوير مصمم لمواجهة مجموعة كاملة من التهديدات الجوية المستقبلية، ويحتوي هذا النظام على مجموعة متطورة ومتنوعة للدفاع الجوي، وهي:

"مدفع آلي عيار 30 ملم، وصواريخ موجهة، بالإضافة إلى سلاح ليزر عالي الطاقة"، وإذا تم تزويد النظام بمجموعة مناسبة من أجهزة الاستشعار، فإن Skyranger 30 قادر على مراقبة المجال الجوي بشكل مستقل مع اختيار الهدف الأكثر تهديداً والتعامل معه.

وبالتالي، يمكنها حماية الوحدات المتنقلة أثناء الحركة أو البنية التحتية والمرافق الحيوية الثابتة من التهديدات الجوية، مما يوفر استجابة مناسبة لكل موقف لضمان توفير الحماية المطلوبة وتجنب الأضرار الجانبية.

مواصفات نظام Skyranger 30 للدفاع الجوي

يبلغ معدل إطلاق المدفع الرشاش 1200 طلقة في الدقيقة، وتزيد الذخيرة القابلة للبرمجة ذات التأخير الزمني من احتمالية إصابة أصغر الأهداف الجوية، كما تعمل الصواريخ الموجهة Skyranger 30 على تعزيز المرونة التشغيلية للنظام وزيادة المدى.

أما بالنسبة لسلاح الليزر، يحتوي النظام على مصدر ليزر ونظام توجيه ليزر مدمج في المركبة، بالإضافة إلى محطة أسلحة ليزر مدمجة في البرج، والتي تعمل أيضاً كمنصة لأجهزة الاستشعار الكهروضوئية، وتقوم محطة أسلحة الليزر هذه تلقائياً بتتبع الأهداف وتحييدها باستخدام شعاع الليزر.

قدرات نظام Skyranger 30

وبالتالي، فإن Skyranger 30 قادر على الدفاع بفعالية عن المجال الجوي المخصص له بثلاثة مؤثرات مختلفة، مدفع رشاش آلي، وصواريخ موجهة، وليزر عالي الطاقة بمستوى مناسب من القوة.

وفي التجارب الحية، نجحت أنظمة العينات التكنولوجية الحالية لأنظمة أسلحة الليزر في تحقيق مخرجات ليزر تبلغ 20 كيلووات، مع القدرة على زيادة هذه الطاقة حتى 100 كيلووات، كما تحتوي محطة سلاح الليزر المستخدمة على أجهزة استشعار خاصة بها لتحديد الأهداف وتتبعها.

المصدر: موقع Army Recognition