كل ماتريد معرفته عن دبابة السلحفاة الروسية

الرصد العسكري

ظهور دبابات السلحفاة الروسية في أوكرانيا يثير فضول الغرب

26 نيسان 2024

تظهر دبابات السلحفاة الروسية بشكل متزايد في ساحة المعركة في أوكرانيا، ومع مرور الوقت، تظهر صور ومقاطع فيديو إضافية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتظهر أعداد متزايدة من دبابات السلحفاة، إذن لماذا تستخدم روسيا هذه الدبابات بهذه الكثافة؟ ولماذا تقوم القوات المسلحة الروسية بتجهيز دباباتها القتالية الرئيسية بمعدات يمكن القول أنها غير ضرورية إلى حد كبير؟ هل ستبدأ روسيا في إنتاج دبابات السلحفاة بكميات كبيرة؟ ما هو الدور الدقيق لدبابة السلحفاة؟ ومن يستخدم دبابة السلحفاة بالضبط؟ سنحاول الإجابة على أكبر عدد ممكن من هذه الأسئلة في هذه المقالة.

 ما هي دبابة السلحفاة ؟

غالباً ما تشير "دبابة السلحفاة" إلى نسخة معدلة من دبابة T-72، التي طورتها وأنتجتها روسيا، وهي مجهزة بـ "درع القفص الخارق"، حيث يهدف هذا التعديل إلى تعزيز حماية الدبابة ضد التهديدات المختلفة، وخاصة هجمات الطائرات بدون طيار، ومع ذلك، فإن هذا التعديل يضر بالعديد من الوظائف الرئيسية للدبابة، فهو يعيق حركة البرج، مما يؤثر على إحدى القدرات القتالية الرئيسية للدبابة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا القفص يزيد بشكل كبير من وزن المركبة، ويقيد استخدام معداتها المائية لعبور العوائق، ويمنع تشغيل قاذفات قنابل الدخان، وتقلل هذه القيود بشكل كبير من قدرات الدبابة، وعلى الرغم من تحسين قدرتها على البقاء في ساحة المعركة، إلا أنها تحد من حركتها وفعاليتها في القتال.


تصنيع الدبابة السلحفاة واستخدامها 

ورغم كل ذلك، سلطت بعض وسائل الإعلام الروسية الضوء على "الدبابة السلحفاة" باعتبارها إضافة رائعة للترسانة الروسية، مما يثير تساؤلات حول نوايا روسيا لإنتاج هذه المركبة عسكرياً على نطاق واسع، وأشادت وسائل الإعلام الروسية بهذا النوع "الجديد" من الدبابات ، ومع ذلك، تشير الصور الأخيرة إلى أن دبابة السلحفاة انفجرت ببساطة على لغم بالقرب من كراسنوهوريفكا.

ووفقاً لمقالة روسية، أثبتت دبابة السلحفاة قيمتها خلال الهجوم الأول على كراسنوهوريفكا، وعلى الرغم من أن المقال الروسي يتناول الكثير من مزايا "دبابة السلحفاة"، لكنه لم يحدد ما إذا كانت روسيا قد بدأت بالفعل بعملية الإنتاج الضخم، ومع ذلك، وفي الماضي، تم إنتاج دروع القفص في المصانع إلى حد كبير، وقد تتبع دبابة السلحفاة نفس مسار درع القفص ويتم إنتاجها في المصانع بدلاً من تركيب الدرع عليها في ساحة المعركة، خاصة في ظل الحماس من الجانب الروسي، ويبقى السؤال: هل هذا رد تكتيكي معزول أم بداية لسلسلة من الإنتاجات الضخمة؟

وإذا تم وضع مسألة الإنتاج جانباً حالياً، فما هو دور هذه الدبابة بالضبط إذن؟ لأنها لا تستطيع أداء دور دبابة القتال الرئيسية بشكل كامل.

أهمية الدبابة السلحفاة 

ووفقاً لمجلة فوربس، يبدو أن "دبابة السلحفاة" الروسية تلعب دوراً حاسماً في عمليات الهجوم، وخاصة في إزالة الألغام واختراق خطوط العدو، ويتم تصميم هذه الدبابات للتقدم في خط المواجهة عبر حقول الألغام المعرضة لنيران العدو، وبحسب خبراء الأسلحة، سيتم تحويل هذه الدبابات إلى مركبات هندسية مزودة بمجارف أو أدوات أخرى لإزالة الألغام، مما يسمح للمركبات التالية بالتقدم بأمان إلى خطوط العدو.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن العديد من دبابات السلحفاة التي يتم عرضها في الصور ليست مجهزة بنظام إزالة الألغام، وبالتالي فإن الدور لا يقتصر حصرياً على إزالة الألغام، لأن هذا التكيف من شأنه أن يجعل منها دبابات مخصصة للهجوم والاقتحام، ومركبات أساسية لكسر دفاعات العدو من خلال التجهيز لهجوم أوسع، وهو نوع من الدرع القادر على حماية صف الدبابات المهاجمة بأكمله، حيث تلعب دبابة السلحفاة دور الدرع ودور منظف الطريق من العوائق والألغام.

موقع Army Recognition