العلاقة بين السجائر الالكترونيه وأمراض القلب

علوم

السجائر الإلكترونية تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب

28 نيسان 2024

يعاني أكثر من 64 مليون شخص على مستوى العالم من قصور القلب، وهي حالة قلبية وعائية تعجز فيها عضلة القلب عن ضخ ما يكفي من الدم إلى أعضاء الجسم.

أسباب قصور القلب

يمكن أن يحدث قصور القلب أو فشل القلب في حالة تلف عضلة القلب بسبب العدوى، وتعاطي المخدرات، وارتفاع ضغط الدم، وعيب خلقي في القلب، والنوبات القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، وبعض الأمراض بما في ذلك مرض السكري وأمراض الشريان التاجي، وبالإضافة إلى كل هذا تدخين السجائر.

تدخين السجائر الالكترونيه يسبب قصور القلب

وجدت دراسة جديدة تم تقديمها في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية vaping لديهم خطر أكبر بكثير للإصابة بقصور القلب مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية  مطلقاً.

ويجب الإنتباه إلى أن نتائج هذه الدراسة لم يتم نشرها بعد في مجلة علمية محكمة، ولذلك فهي لا تزال تحت المراجعة.

العلاقة بين التدخين الالكتروني وأمراض القلب

أكد الدكتور ياكوبو الحسن، وهو طبيب مقيم في MedStar Health في بالتيمور والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، أنه وعلى الرغم من إجراء بعض الدراسات حول العلاقة بين التدخين الالكتروني أو الفيبينغ وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك فجوة معرفية عندما يتعلق الأمر لفشل القلب، وقال أن "قصور القلب هو حالة ترتفع فيها معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، إن معرفة ما إذا كان التدخين الإلكتروني يمكن أن يؤثر على قصور القلب أمر مفيد في وضع التدخلات للحد من آفة قصور القلب".

وفي هذه الدراسة، قام الحسن وفريقه بمراجعة البيانات من السجلات الصحية الإلكترونية والمسوحات لأكثر من 175000 من البالغين الأمريكيين من دراسة All of Us، التي تديرها المعاهد الوطنية للصحة.

وبعد التحليل، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين دخنوا السجائر الإلكترونية في أي وقت من حياتهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بقصور القلب من أولئك الذين لم يدخنوا السجائر الإلكترونية أبداً، وقال الدكتور الحسن: "لم تكن هذه النتيجة مفاجئة للغاية، حيث أشارت الدراسات السابقة إلى خطر الضرر الناتج عن استخدام السجائر الإلكترونية، حتى تدخين سيجارة إلكترونية واحدة فقط سيؤثر على زيادة احتمال إصابتك بقصور القلب، حيث وجدت الدراسات السابقة أن التدخين الالكتروني يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من بين أمور أخرى، كما وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تغيرات في القلب تؤدي إلى ضعف الانقباض والاسترخاء بعد التعرض للسجائر الإلكترونية، وأضاف أن هذه هي نفس التغييرات التي شوهدت في حالة قصور القلب".

الكلية الأمريكية لأمراض القلب