جمهورية التشيك تقترح التبرع بذخيرة مدفعية من عيار 152 ملم لأوكرانيا

الرصد العسكري

جمهورية التشيك تقترح التبرع بذخيرة مدفعية من عيار 152 ملم لأوكرانيا

28 كانون الثاني 2022

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع التشيكية في 27 كانون الثاني 2022، أيدت حكومة جمهورية التشيك اقتراح وزير الدفاع يانا سيرنوشوفا بمنح استثناء من حالة الإفراط الدائم في العتاد العسكري وإدراكه، وذلك لإجراء نقل مجاني إلى أوكرانيا، خاصة فيما يتعلق بذخيرة المدفعية من عيار 152 ملم.

التعاون العسكري بين التشيك وأوكرانيا

وقالت سيرنوشوفا: "نحن نعمل على تطوير التعاون الثنائي على أساس مستدام وندعم أوكرانيا في طريقها إلى الديمقراطية، لدينا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخيارات المتاحة، من الدعم السياسي والدبلوماسي إلى تدابير محددة، مثل هذا التبرع بالذخيرة، والذي أعتبره بادرة تضامن مهمة".

يتكون التبرع من حوالي 4000 قطعة من ذخيرة المدفعية من عيار 152 ملم تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليون يورو وسيتم تحقيقها بموجب اتفاقية التبرع المدرجة في الاقتراح المصدق عليه، والهدف من هذا التبرع هو تعزيز القدرة الدفاعية الوطنية لأوكرانيا، حيث طلبت المساعدة استجابة للوضع الذي ينطوي على تركيز للإمكانات العسكرية الرئيسية من قبل الاتحاد الروسي على الحدود الأوكرانية.

تمتلك القوات المسلحة التشيكية مخزوناً كافياً من الذخيرة من عيار 152، وهو غير متوافق مع مدافع عيار 155 ملم التي تم الحصول عليها من الناتو حديثاً، لذلك، فهي ليست مادة مخصصة لاستخدامها من قبل القوات المسلحة التشيكية في السنوات المقبلة.

مدافع هاوتزر ذاتية الدفع

ومنحت الحكومة استثناءً من حالة التجاوز الدائم امتثالاً للقانون المتعلق بممتلكات الجمهورية التشيكية، الذي ينص على أن النقل المجاني لملكية الممتلكات يجب أن يتم من أجل المصلحة العامة، وقد تم استيفاء هذا الشرط، لأن تعزيز الموقف الدفاعي لأوكرانيا يخدم مصلحة الجمهورية التشيكية، لأنه سيساعد في التخفيف من خطر نشوب نزاع مسلح في شرق أوروبا.

هذا وتم تجهيز الجيش الأوكراني بمدافع هاوتزر ذاتية الدفع ومقطورة باستخدام ذخيرة من عيار 152 ملم بما في ذلك مدافع هاوتزر ذاتية الدفع 2S3 و 2S5 و 2S19 ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع 8 × 8 ومدافع قطرها 2A36 و 2A65 و D-20.

المصدر: Army Recognition