الاكتئاب في فترة الانتقال إلى سن اليأس

منوعات

النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أكثر عرضة للاكتئاب

9 أيار 2024

أكدت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب  من غيرهن.

حيث تم تحليل البيانات التي تم جمعها من سبع دراسات مختلفة تشمل أكثر من 9100 امرأة حول العالم، وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي يمرون بالفترة الانتقالية قبل انقطاع الطمث يعانين من مخاطر الاكتئاب بنسبة تصل إلى 40٪ أكثر من النساء في المرحلة السابقة لهذه الفترة وبعدها.

النساء يعانين من الاكتئاب قبل دخول مرحلة سن اليأس

يقول كبير الباحثين الدكتور روبال ديساي، وهو باحث بارز في قسم علم النفس بجامعة لندن، أن هذه النتائج تظهر أن النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس  "أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بالنساء قبل هذه المرحلة أو بعدها حتى"

وأضاف ديساي في بيان صحفي للجامعة: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية الاعتراف بأن النساء في هذه المرحلة من حياتهن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما أنها تؤكد على الحاجة إلى تقديم الدعم والفحص للنساء للمساعدة في تلبية احتياجاتهن الصحية والنفسية بشكل فعال وخاصة في هذه المرحلة من العمر".

فترة ما قبل انقطاع الطمث وأعراضها

وقال الباحثون في ملاحظات أساسية أن هذه الفترة الانتقالية، التي تسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث ، تحدث عادة قبل ثلاث إلى خمس سنوات من فترة انقطاع الطمث، وقال الباحثون أنه خلال هذه الفترة الانتقالية، يبدأ المبيضان في إنتاج كمية أقل من الهرمونات الأنثوية، ويمكن أن يسبب تقلب مستويات الهرمون هذا تغيرات مزاجية إلى جانب عدم انتظام الدورة الشهرية ومجموعة أخرى من الأعراض.

وأكد الباحثون أن هذه المرحلة من انقطاع الطمث تستمر حتى مرور عام على آخر دورة شهرية للمرأة، ويمكن أن تستمر في كثير من الأحيان ما بين أربع إلى ثماني سنوات بشكل عام بعد انقطاع الطمث.

تقييم الحالة النفسية للنساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

 وقال الباحثون أن التحليل شمل مجموعة من الدراسات التي شملت نساء من الولايات المتحدة وأستراليا والصين وهولندا وسويسرا، حيث تم تقييم أعراض انقطاع الطمث باستخدام استبيانات موحدة.

هذا وقال الباحثون أن هذه البيانات، التي نشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية، تم استخلاصها من دراسة حالة النساء من جميع أنحاء العالم وتظهر أن معاناة النساء مع انقطاع الطمث هي مشكلة عالمية.

مجلة الاضطرابات العاطفية