أفضل الأطعمة لضبط مستوى السكر في الدم

علوم

أطعمة تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم منها الحبوب واللبن

6 أيار 2024

يعتبر الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم أمر ضروري في معالجة مرض السكري والحد من المشكلات الصحية المرتبطة به  حيث تلعب الوجبات الخفيفة المناسبة دورًا حيويًا في تحقيق هذا الهدف.

تساهم الوجبات الخفيفة المناسبة في منع ارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم، وهو أمر شائع في حالة السكري وقد يؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد. لذا من الضروري معرفة أنواع الوجبات الخفيفة المناسبة للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم من أجل الحفاظ على صحة مرضى السكري.

ماهو المؤشر الغلايسيمي المنخفض GI ؟

إن اختيار الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض GI يعتبر مفتاح تناول الوجبات الخفيفة المناسبة للتحكم في نسبة السكر في الدم والمؤشر الغلايسيمي هو مقياس لمدى سرعة تسبب الأطعمة في زيادة مستويات السكر في الدم، حيث يتم امتصاص الأطعمة ذات قيمة GI المنخفضة بشكل أبطأ، وبالتالي منع الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم.

إن تناول هذه الأطعمة المناسبة جنباً إلى جنب مع البروتين والدهون الصحية والألياف يمكن أن يساعد بشكل أكبر في استقرار مستويات السكر في الدم.

المكسرات تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم

تعتبر المكسرات مثل الجوز واللوز أحد الوجبات الخفيفة التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم فهي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات و تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف، مما يساعد في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

أثبتت الدراسات التي نشرتها مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أن تناول المكسرات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل عام لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

تناول اللبن والتوت لضبط مستوى السكر في الدم

ومن الخيارات الممتازة الأخرى للوجبات الخفيفة هو اللبن الغني بالبروتين والذي يحتوي على نسبة كربوهيدرات قليلة، ومن الأفضل اختيار اللبن العادي بدون السكريات والنكهات المضافة.

كما يمكن أن يؤدي تناول بعض التوت الطازج مع اللبن إلى إضافة الحلاوة الطبيعية والألياف، لأن التوت والفراولة تحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى وهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

الحبوب والافوكادو لضبط نسبة السكر في الدم

يُعتبر الأفوكادو مع الحبوب الكاملة خياراً ذكياً آخر لتناول وجبة خفيفة، فالحبوب الكاملة هي مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف، والتي يتم هضمها ببطء وتساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم ، ويضيف الأفوكادو الدهون الصحية والألياف إلى الوجبة الخفيفة، مما يساعد على التحكم بشكل فعال في نسبة السكر في الدم، ووفقاً لبحث أجرته جمعية القلب الأمريكية، يمكن أن يساعد الأفوكادو في تحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام وتناول العناصر الغذائية، وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الخضار وضبط نسبة السكر في الدم

هذا ويعد الحمص مع الخضار النيئة مثل الجزر أو الفليفلة أو شرائح الخيار أيضاً وجبة خفيفة رائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في مستوى السكر في الدم.

موقع Knowridge