تأثير فيتامين د على الصحة العقلية والجسدية

منوعات

الاكتئاب والألم من أعراض نقص فيتامين د

12 أيار 2024

يعاني ما يصل إلى 70 بالمئة من سكان العالم وخاصة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من نقص فيتامين د. وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن الاكتئاب والشعور المتكرر بالألم قد يكونا  علامات على نقص فيتامين د.

أعراض الاكتئاب

إلى جانب انخفاض الحالة المزاجية، فإن أهم أعراض الاكتئاب هي:

انخفاض الاهتمام بالحياة.

فقدان الطاقة.

المعاناة من مشاكل في التركيز.

كما أبلغ الأشخاص في الدراسة عن الشعور بآلام غير مألوفة إلى حد ما، مثل: 

- آلام الأعصاب، بما في ذلك الإحساس بالألم الشديد في الساقين والأقدام بنسبة 61 بالمائة.

- الألم الجسدي مثل التنميل والوخز في اليدين والأصابع والساقين بنسبة 74 بالمائة.

تقليل الاكتئاب والألم بفيتامين د

ونجح الباحثون في تقليل كل من مشاعر الاكتئاب  والألم بعد إعطاء المشاركين مكملات فيتامين د.

وشملت الدراسة، التي استمرت مدة ستة أشهر، نساء مصابات بداء السكري من النوع الثاني، وقال الدكتور تود دويل، المؤلف الأول للدراسة: "إن الألم هو مشكلة شائعة وخطيرة في كثير من الأحيان بالنسبة للنساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني والاكتئاب، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فإن مكملات فيتامين د وخاصة د2 تعد علاجاً واعداً لكل من الألم والاكتئاب لدى مرضى السكري من النوع الثاني".

أهمية فيتامين د في الجسم

فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لبناء عظام صحية والحفاظ عليها، وذلك لأن الجسم لا يمكنه امتصاص الكالسيوم، وهو العنصر الرئيسي لتشكيل العظام، إلا عند وجود فيتامين د.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الزيتية والبيض، لكن معظم الناس يحصلون على فيتامين د من تأثير ضوء الشمس على الجلد، ولهذا السبب تكون المستويات أقل عادة في الجسم خلال أشهر الشتاء في المناخات الشمالية.

هذا وتم تقديم نتائج الدراسة في مؤتمر بحثي في قسم العلوم الصحية بجامعة لويولا في شيكاغو، وكتب الباحثون: "يتمتع فيتامين د بفوائد واسعة النطاق لصحتنا وبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وتشمل الأمراض الأخرى المرتبطة بنقص فيتامين د أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان".

جامعة لويولا