العلاقات بين كولومبيا وإسرائيل من حليف إلى عدو

أخبار

كولومبيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد حرب الإبادة على غزة

2 أيار 2024

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو يوم أمس الأربعاء أن حكومته ستقطع العلاقات الدبلوماسية  مع إسرائيل اعتباراً من اليوم الخميس في أحدث تصعيد للتوترات بين البلدين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

موقف كولومبيا من العدوان الإسرائيلي على غزة

ووصف بيترو مرة أخرى الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها "إبادة جماعية"، وكان قد أمر في السابق بإيقاف عمليات شراء الأسلحة من إسرائيل وقارن تصرفات اسرائيل في غزة بتلك التي قامت بها ألمانيا النازية.

قطع العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وإسرائيل

وقال بترو خلال مسيرة بمناسبة يوم العمال العالمي في العاصمة الكولومبية: "غداً سيتم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لوجود رئيس يمارس الإبادة الجماعية، إذا ماتت فلسطين، ماتت الإنسانية، ولن نتركها تموت".

موقف الخارجية الإسرائيلية من الرئيس الكولومبي

وسرعان ما استنكر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تعليقات بترو على منصة X، وقال: "سيذكر التاريخ أن غوستافو بيترو قرر الوقوف إلى جانب "أحقر الوحوش" التي عرفتها البشرية، والذين أحرقوا الأطفال وقتلوا الأطفال واغتصبوا النساء وخطفوا مدنيين أبرياء".

وبعد أسابيع قليلة من العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول، استدعى بيترو سفير كولومبيا لدى إسرائيل حيث انتقد الهجوم العسكري في البلاد.

العلاقات التاريخية بين كولومبيا وإسرائيل

تاريخياً، كانت كولومبيا  واحدة من أقرب شركاء إسرائيل في أمريكا اللاتينية، لكن العلاقات بين البلدين شهدت فتوراً منذ انتخاب بيترو كأول رئيس يساري لكولومبيا في عام 2022.

العلاقات العسكرية بين كولومبيا وإسرائيل

تستخدم كولومبيا طائرات حربية ومدافع رشاشة إسرائيلية الصنع لمحاربة عصابات المخدرات والجماعات المتمردة، ووقع البلدان اتفاقية تجارة حرة في عام 2020، وكتب يسرائيل كاتس يوم الثلاثاء أن "العلاقات بين إسرائيل وكولومبيا كانت دائماً دافئة ولن ينجح أي رئيس معاد للسامية ومليء بالكراهية في تغيير ذلك”، وأضاف أن "إسرائيل ستواصل الدفاع عن مواطنيها دون قلق ودون خوف".

بدأت كولومبيا بتعميق علاقاتها العسكرية مع إسرائيل في أواخر الثمانينيات من خلال شراء طائرات مقاتلة من طراز كفير التي استخدمتها القوات الجوية الكولومبية في العديد من الهجمات على معسكرات حرب العصابات النائية التي أضعفت القوات المسلحة الثورية الكولومبية، وساعدت الهجمات في دفع الجماعة إلى محادثات السلام التي أسفرت عن نزع سلاحها في عام 2016.

هذا وشارك بترو في مسيرة يوم الأربعاء في بوغوتا للترويج لإصلاحاته المقترحة في مجال الرعاية الصحية والمعاشات والعمل.

موقع Fox News