قصة القمر الصناعي المفقود ولغز العثور عليه

منوعات

العثور على قمر صناعي تجسسي أمريكي بعد اختفائه لعقدين ونصف

3 أيار 2024

تمكنت قوة الفضاء الأمريكية  من العثور على قمر صناعي تجسسي  صغير بعد فقدانه لمدة تزيد عن عقدين ونصف .

فقدان قمر صناعي تجسسي أمريكي

حيث تعرض منطاد المعايرة بالأشعة تحت الحمراء S73-7 لمشكلة فنية بعد خروجه من أحد أكبر أنظمة كاميرات التجسس الفضائية التابعة للقوات الجوية الأمريكية في فترة الحرب الباردة و على الرغم من نجاحه في الانفصال عن قمر التجسس KH-9 Hexagon على ارتفاع يزيد عن 800 كيلومتر فوق سطح الأرض في عام 1974، إلا أنه فشل في التمدد والوصول إلى قطره الكامل البالغ 65 سنتيمتر. ونتيجة لهذا العطل فشل في الوصول إلى المدار المطلوب للتواصل مع المعدات الأرضية، مما جعله قطعة كبيرة من النفايات الفضائية .

وبعد مضي وقت صغير فقد المراقبون رؤية القمر الصناعي ثم تمكنوا مرة أخرى من تحديد موقعه في أوائل التسعينيات، وبعد ذلك، فقد المراقبون القمر مرة أخرى.

العثور قمر صناعي مفقود منذ 25 عام

  وبعد 25 عاماً من البحث، أعاد سرب الدفاع الفضائي الثامن عشر التابع لقوة الفضاء الأمريكية العثور على القمر الصناعي التجسسي التجريبي الصغير .

حيث غرد جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية على منصة X : "تهانينا لأي محلل قام بتحديد هوية هذا القمر".

النفايات الفضائية

يقول موقع Gizmodo أنه يوجد حالياً أكثر من 27000 جسم في المدار، معظمها عبارة عن معززات صاروخية مستهلكة، وهذه الأجسام، بالإضافة إلى الأقمار الصناعية المختلفة، لا ترسل أي نوع من الترددات إلى الأرض، ولهذا السبب، يجب أن تقوم أنظمة التتبع بمطابقة الجسم المكتشف مع المسار المداري المتوقع للقمر الصناعي من أجل تحديد هويته.

والجدير ذكره أنه من غير الواضح ما هي المعلومات التي استخدمتها قوة الفضاء الأمريكية لمطابقة الجسم المكتشف حديثًا مع S73-7، ولكن يبقى فقدان القمر الصناعي في المستقبل أمر ممكن تماماً.

موقع Popular Science