كوريا الشمالية تتعهد بمحاولة ثانية لإطلاق قمر صناعي عسكري

أخبار

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتعهد بمحاولة ثانية لإطلاق قمر صناعي للتجسس وتنتقد اجتماع مجلس الأمن

4 حزيران 2023 20:17

تعهدت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مرة أخرى، اليوم الأحد، بالضغط من أجل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعي للتجسس، فيما انتقدت اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الإطلاق الفاشل الأول لكوريا الشمالية.


كوريا الشمالية تفشل بإطلاق قمر صناعي للتجسس

فشلت محاولة كوريا الشمالية في وضع أول قمر صناعي عسكري للتجسس في المدار، يوم الأربعاء الماضي، حيث تحطم صاروخها قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية، وتم عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بناءً على طلب الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى لمناقشة الإطلاق لأنه انتهك قرارات المجلس التي تحظر على الشمال القيام بأي عملية إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تنتقد مجلس الأمم المتحدة

واليوم، وصفت شقيقة كيم والمسؤولة البارزة في الحزب الحاكم، كيم يو جونغ، مجلس الأمم المتحدة بأنه "ملحق سياسي" للولايات المتحدة، قائلة أن اجتماعه الأخير تم عقده بناء على "طلب أمريكا التي تتصرف مثل العصابات".

واتهمت مجلس الأمم المتحدة بأنه "تمييزي ووقح" لأنه لا يتعامل إلا مع إطلاق كوريا الشمالية للأقمار الصناعية بينما تعمل آلاف الأقمار الصناعية التي أطلقتها دول أخرى بالفعل في الفضاء، وقالت أن محاولة بلادها امتلاك قمر صناعي للتجسس هي خطوة مشروعة للرد على التهديدات العسكرية التي تشكلها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

كوريا الشمالية تتعهد بمحاولة ثانية لإطلاق قمر صناعي عسكري

وقال كيم يو جونغ في بيان نقلته وسائل الإعلام الحكومية: "ستواصل كوريا الشمالية اتخاذ إجراءات استباقية لممارسة جميع الحقوق المشروعة لدولة ذات سيادة، بما في ذلك حق إطلاق قمر صناعي عسكري للاستطلاع".

وفي بيان سابق تم نشره يوم الجمعة، قالت كيم يو جونغ: إن قمر التجسس الكوري الشمالي "سيُوضع بشكل صحيح في المدار الفضائي في المستقبل القريب" لكنها لم تقل متى ستتم محاولة الإطلاق الثانية.

واشنطن وسيول تنتقدان إطلاق قمر التجسس الكوري الشمالي

أبلغت وكالة التجسس في كوريا الجنوبية المشرعين يوم الأربعاء، أن الأمر سيستغرق على الأرجح "أكثر من عدة أسابيع" من كوريا الشمالية لمعرفة سبب فشل الإطلاق لكنها قد تعيد محاولة الإطلاق الثانية قريباً إذا لم تكن المشاكل كبيرة.

هذا وانتقدت واشنطن وسيول وغيرهما إطلاق كوريا الشمالية للقمر الصناعي وذلك لأنه يسبب "التوترات الدولية" وحثتها على العودة إلى طاولة المحادثات. 

المصدر: وكالة الأنباء المركزية الكورية