مريض كورونا

علوم

أدوية الكورتيكوستيرويد تخفض خطر الوفاة بين الحالات الخطيرة من مرضى فيروس كورونا

4 أيلول 2020 13:15

يمكن أن يقلل علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد ويعانون من أعراض وأمراض خطيرة بأدوية الكورتيكوستيرويد (المنشطات) من خطر الوفاة بنسبة 20 %، ذلك وفقاً لدراسة تم الإعلان عنها شملت سبع تجارب دولية، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى تحديث نصائحها بشأن العلاج.


ووجدت هذه الدراسة التي جمعت البيانات من تجارب منفصلة لتناول جرعات منخفضة من منشطات الهيدروكورتيزون وديكساميثازون وميثيل بريدنيزولون، أنها تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى فيروس كورونا التاجي المستجد، وخاصة المرضى الذين يعانون من حالة صحية صعبة بما يكفي ليرقدوا في العناية المركزة في المستشفى.

وقال الباحثون في بيان: "إن بقاء حوالي 68 % من بين أكثر مرضى فيروس كورونا خطراً على قيد الحياة بعد العلاج بالكورتيكوستيرويدات، مقارنة ببقاء 60 % منهم على قيد الحياة دون تناول الكورتيكوستيرويدات لهو أمر غير متوقع حقا".

ويقول جوناثان شتيرن أستاذ الإحصاء الطبي وعالم الأوبئة في جامعة بريستول البريطانية الذي عمل على تجهيز الدراسة وتحليل التجارب: "إن المنشطات أدوية رخيصة الثمن ويمكن توفيرها بسهولة، وقد أكد تحليلنا أنها فعالة في تقليل الوفيات بين الأشخاص الأكثر تضرراً من فيروس كورونا التاجي المستجد".

كما وأضاف شتيرن أن التجارب التي حللها، والتي أجراها باحثون في بريطانيا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة، قد كانت تظهر رسالة متسقة طوال الوقت، وهي أن المنشطات كانت مفيدة للمرضى الأكثر مرضاً بغض النظر عن العمر أو الجنس أو طول مدة الإصابة بالفيروس.

و الجدير بالذكر أن هذه النتائج الجديدة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ليلة أمس الأربعاء ، تعزز النتائج التي تم الترحيب بها باعتبارها تقدما كبيرا و تم الإعلان عنها في شهر يونيو الماضي ، عندما أصبح عقار الديكساميثازون أول دواء ثبت أنه قادر على تقليل معدلات الوفيات بين مرضى فيروس كورونا الأشد تضررا ، و قد تم استخدام الديكساميثازون على نطاق واسع في أجنحة العناية المركزة التي تعال مرضى فيروس كورونا في بعض البلدان منذ ذلك الحين .

يقول الدكتور مارتن لاندراي، أستاذ الطب وعلم الأوبئة بجامعة أكسفورد، والذي عمل في تجارب عقار الديكساميثازون، التي كانت جزءاً رئيسياً من التحليل المجمع الذي نشر يوم أمس، إن نتائج هذه الدراسة التحليلية تعني أن الأطباء في المستشفيات في جميع أنحاء العالم يمكنهم التحول بأمان إلى استخدام المنشطات لإنقاذ الأرواح.

• الفوائد الواضحة

كما وأضاف الدكتور شتيرن: "هذه النتائج واضحة ويمكن استخدامها على الفور في الممارسة السريرية. فمن بين المرضى المصابين بأعراض خطيرة بسبب فيروس كورونا، فإن اعطائهم جرعة منخفضة من الكورتيكوستيرويدات (المنشطات) يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الموت".

بالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثون إلى أن الفوائد والنتائج الإيجابية قد بدأت ظهرت بغض النظر عما إذا كان المرضى يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي في الوقت الذي بدأوا فيه بتناول العلاج بالمنشطات أم لا.

النهضة نيوز