أخبار لبنان

التيار الوطني الحر:تسهيلنا لتشكيل الحكومة ليس ضعفاً

19 أيلول 2020 17:40

إجتمعت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر دورياً عبر الوسائل الإلكترونية برئاسة رئيس التيار جبران باسيل وأصدرت بيانها التي إعتبرت فيه أن الفترة التي حدّدها لقاء قصر الصنوبر قبل أسبوعين إنتهت ولم تتشكل بعد الحكومة المنتظرة.مؤكدة بأنّ التيار يواصل ‏عن قناعة دوره المسهّل والإيجابي لولادة حكومة المهمّة، ‏محذرة من أن يساء الفهم في هذا التسهيل ليعتبره ضعفاً. فالتيار بحسب البيان يساهم في الحل من موقع قوته الشعبية وشرعيته النيابية وليس مستعداً أبداً لإلغاء ذاته سياسياً.

وجدّدت الهيئة تمسكها بقيام حكومة في لبنان سريعاً فيها إحترام المعايير وقادرة على الإنتاجية والعمل بفعالية لتحقيق برنامج الإصلاحات المطلوبة.حيث أن التيار يقدم النصائح وهو لم يضع أي شرط وليس له أي مطلب. مضيفة بأن المعيار الأهم في هذه المرحلة ليس إنتماء الوزير الطائفي والسياسي بل أن يتمتع بالمناقبية والقدرة والخبرة على إنجاز المتفق عليه.

هذا ورفضت الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر بأن تقوم أي جهة بفرض توقيعها على اللبنانيين من خارج الدستور والأعراف والأصول، أو الفرض على اللبنانيين تسمية جميع الوزراء في الحكومة فيما هي لا تمتلك أكثرية نيابية ولا أكثرية ميثاقية.

وختمت الهيئة بأن التيار حتى وإن تنازل عن دوره في تشكيل الحكومة فهو لن يتنازل عن دوره في التمثيل ومن يمثّل، وهو لن يقبل بتخطي شراكة رئيس الجمهورية في تشكيل الحكومة ولن يقبل بأن يُفرَض عليه بحجة الوضع الضاغط ما لم يقبل به تحت ضغوط الأمن والسياسة.

موقع النهضة نيوز