أخبار لبنان

الوزير حسن ينفي ما نشرته "الأخبار اللبنانية" عن التلاعب في أعداد وفيات كورونا

23 أيلول 2020 12:30

نفى وزير الصحة حمد حسن ما ذكرته صحيفة "الأخبار اللبنانية" عن وجود تزوير في أعداد وفيات كورونا، وذلك طمعاً من المستشفيات الخاصة متعثرة بالتمويل الحكومي الذي يساهم فيه البنك الدولي للسيطرة على جائحة كورونا.

ورد حسن على ما أوردته "الأخبار" مؤكداً أنها اتهامات باطلة، وشدد على إنه لا يوجد تلاعب في الإعلان عن الوفيات، وأن كل الحالات يجري التثبت منها وتسجيلها من قبل لجنة التقضي والترصد الوبائي.

وقال وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال في حديثه لموقع "كورونا نيوز" إن الجدل الحاصل في هذا الصدد يجب وقفه، لأنه يظهر وجود مؤامرة بين إدارة المستشفيات وعائلات الضحايا للحصول على المال، وقال: "أيّة كذبة بخصوص حالات وفاة كورونا لها تداعيات قانونية وقضائية مسلكية، فهذا تزوير وجرم".

وبين حسن إن وزارة الصحة تمتلك لوائح ومعطيات لا تقبل الشك والتلاعب، مشيراً إلى أن الوزارة تدفع مستحقات المستشفيات لحالات الوفاة بفيروس كورونا طبقاً للفواتير المرفقة، إذ تقوم الوزارة بتدقيق كل البيانات المرفقة.

وتابع الوزير: "إذا تمّ التلاعب بالحقائق بين أهل الضحيّة والمستشفى الخاص والتوافق على تقاسم المبالغ خصوصًا في حال تخلّف الأهل عن الدفع فهنا يُدان الطرفان حصرًا".

وأكد الوزير حسن على أنه يجري التحقيق فيما نشر، ورأى في الوقت نفسه، إنه يصعب إجراء صفقة كالتي أشير إليها بين عائلة المتوفى وإدارة المستفشى.

النهضة نيوز - بيروت