الرصد العسكري

صور الأقمار الصناعية تؤكد وجود طائرات F-16 التركية في أذربيجان

8 تشرين الأول 2020 14:09

أظهرت صور الأقمار الصناعية الأخيرة لمطار جانجا الدولي في أذربيجان تواجد ما لا يقل عن طائرتين مقاتلتين تركيتين من طراز F-16، بالإضافة إلى طائرة شحن من طراز CN-235 مركونة في ساحة المطار.

وقدم الصحفي في فريق التحقيقات المرئية في صحيفة نيويورك تايمز، كريستيان تريبيرت، الصورة لأول مرة بتاريخ 3 أكتوبر 2020، والتي تظهر طائرتين مقاتلتين تركيتان من طراز F-16 و طائرة شحن عسكرية من طراز CN-235 في مطار دولي بأذربيجان .

وقال كريستيان في تغريدته التي نشرها على تويتر: "هناك طائرتان مقاتلتان على الأقل من طراز F-16 في مطار جانجا الدولي في أذربيجان، وذلك بحسب ما تظهره تحليلاتنا لصورة القمر الصناعي Planet Labs الملتقطة بتاريخ 3 أكتوبر، ومن المحتمل أن يتم تشغيل الطائرات المقاتلة من قبل القوات الجوية التركية".


وجود طائرات مقاتلة تركية في أذربيجان

كما وأضاف أيضا أنه وزملائه قد قارنوا القياسات التقريبية والخصائص البصرية الخاصة بالطائرات، بداية من شكل الأجنحة وألوانها والرموز العسكرية الظاهرة عليها، مع مجموعة متنوعة من الطائرات، بما في ذلك تلك التي تشغلها القوات الجوية الأذربيجانية، مما أظهر أن طائرات F-16 المقاتلة التركية هي الأقرب لما تم تصويره في المطار الأذربيجاني.


صور الأقمار الصناعية تؤكد وجود طائرات F-16 التركية في أذربيجان

ومع ذلك، أشار كريستيان إلى أنه في حين أن تحليل صور الأقمار الصناعية هذا قد يكون تأكيدا على وجود طائرات مقاتلة تركية في أذربيجان، فإنه ليس بأي حال من الأحوال دليلاً قاطعاً على أن إحدى تلك الطائرات المقاتلة تلك هي التي أسقطت طائرة تابعة للقوات الجوية الأرمينية من طراز Su-25 بتاريخ 29 سبتمبر، حيث ادعى وزير الدفاع الأرميني ذلك في ذلك الوقت.

النهضة نيوز