تركيا تنشر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية S-400

الرصد العسكري

تركيا تطلق صاروخا تجريبيا من طراز S-400 بالقرب من ساحل البحر الأسود

16 تشرين الأول 2020 19:40

أوضحت لقطات صورت من ساحل البحر الأسود بتركيا أن الجيش التركي أطلق صاروخا في السماء، وذلك ضمن اطار اختبار متوقع لنظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي من طراز S-400، والذي قامت تركيا بشرائه من روسيا سابقاً.

والجدير بالذكر أنه قبل أيام من الآن، أصدرت تركيا إخطارات لتقيد المجال الجوي والبحري بالقرب من المنطقة الساحلية لتمكين اختبارات إطلاق النار الصاروخية هذه، حيث قالت وزارة الدفاع التركية أنها لن تنفي أو تؤكد إجراء التجارب الصاروخية، وذلك وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء.

كما وأظهرت لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بتاريخ 6 أكتوبر بعض المعدات العسكرية التي يقال إن مكونات نظام S-400 الصاروخي أثناء نقلها إلى المنطقة، كما وأظهرت مذكرة قدمتها تركيا لتنبيه الطيارين من المخاطر المحتملة، وأن مطار سينوب سيكون مغلقا أمام عمليات الإقلاع والهبوط مؤقتاً.


أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية S-400 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقارير المؤكدة على إجراء اختبارات نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي S-400 بعد نشر تقرير حصري صادر عن وكالة توركيش مينيت "الدقيقة التركية" بتاريخ 2 أكتوبر، والذي استشهد ببعض المراسلات العسكرية الرسمية ذات الصلة.

وتضمنت الوثائق التي اطلعت عليها الوكالة ونشرتها تفاصيل الاختبار الذي سيتم إجراؤه في ميدان صواريخ مطار سينوب، والذي يهدف إلى ضمان قدرة الاشتباك لنظام الدفاع الصاورخي S-400، وقدرة الكشف والتتبع لرادارات النظام، وقدرات نظام الاتصالات، وجودة التحكم في قدرات إطلاق النار والتحكم في قيادة نظام الدفاع الصاروخي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تؤدي اختبارات أنظمة الدفاع الصاروخي S-400، إذا ما تم التحقق منها، إلى إثارة التوترات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، التي سبق أن عارضت بشدة قيام أنقرة بشراء أسلحة من موسكو على أساس أنها تعرض أنظمة الدفاع المشتركة لحلف شمال الأطلسي للخطر، حيث أن ذلك قد أدى إلى فرض عقوبات CAATSA الأمريكية على تركيا.

النهضة نيوز