الفوائد الصحية للأناناس

علوم

يعالج التهاب المفاصل ويقوي العظام.. وفوائد صحية أخرى للأناناس تعرف عليها

21 تشرين الأول 2020 22:08

أظهرت الدراسات الأخيرة أن الأناناس لا يعتبر فاكهة لذيذة للغاية فحسب، بل ويعتبر أحد الفواكه المليئة بالفوائد الصحية أيضاً.

حيث أن هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة تساعد على تعزيز جهاز المناعة وبناء عظام قوية وتساعد على تحسين عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أيضا أن الأناناس يحتوي على قدرات محاربة للعدوى وأنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة على الرغم من حلاوته، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى، إليك بعضا منها:

1- يعالج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض منهك يصيب الكثير من الناس حول العالم، وهو يسبب التهابا مؤلما وتيبسا في المفاصل. ولحسن الحظ، فإن الأناناس لديه القدرة على تقليل التهاب المفاصل والعضلات، وذلك لأنه يحتوي على إنزيم نادر نسبيا يعمل كمحلل للبروتين يسمى البروميلين، والذي يرتبط بشكل أساسي بتكسير البروتينات المعقدة وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

من ناحية أخرى، يرتبط البروميلين بشكل إيجابي بالحد من علامات وأعراض التهاب المفاصل، ولوحظ هذا في العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.


فوائد الأناناس

2- يقوي العظام

يحتوي الأناناس على مستويات عالية من معدن المغنيسيوم، وهو عنصر غذائي يحتاجه الجسم بشدة لبناء عظام صحية ودعم الأنسجة الضامة. ونتيجة لذلك، يصبح من السهل رؤية أن الأناناس لا يقوي العظام فحسب، بل ويجعلها صحية ويساعد في توصيل الأنسجة أيضا.

وبالتالي فإن الأناناس مهم للغاية لنمو الأطفال والمراهقين، كما أنه مفيد لكبار السن الذين من المحتمل أن تضعف عظامهم مع تقدمهم في السن.

3- يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إما بتناول الأناناس أو شرب عصير الأناناس بانتظام، وذلك لأن عصير الأناناس يقلل من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتواءه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ونسبة أقل من الصوديوم.

وقال الباحثون إن هذه النسبة من البوتاسيوم والصوديوم تعتبر أفضل طريقة لمكافحة ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي كوب من عصير الأناناس على حوالي 1 ملليجرام من الصوديوم و195 ميللجرام من البوتاسيوم.

4- مفيد لصحة القلب

يساعد شرب عصير الأناناس على تحسين الدورة الدموية، مما يضمن التدفق السلس للدم في جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يعتبر مهما جدا لعضلة القلب ويريحها من الإجهاد الإضافي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عصير الأناناس يحتوي على البروميلين الذي يجعل الدم أرق، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى. كما وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين C الذي يحتوي عليه الأناناس على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق مكافحة الجذور الحرة ويعمل كمضاد للتخثر.

5- يكافح السرطان

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأناناس غني جدا بمضادات الأكسدة وفيتامين C، العنصرين الذين يمكن أن يساعدا في تقوية الجسم وحمايته من السرطان. وبصرف النظر عن حقيقة أن مركبات الفلافونويد والبروميلين ومضادات الأكسدة الأخرى هي مكونات مهمة في الوقاية من السرطان، فإن المستوى العالي من محتوى المنغنيز المعدني الموجود في الأناناس يجعله علاجا رائعا للوقاية من السرطان أيضاً.

النهضة نيوز