منتجات التبغ والسجائر "الالكترونية" مؤذية للقلب

علوم

منتجات التبغ والسجائر غير المحترقة "الالكترونية" مؤذية للقلب

24 تشرين الأول 2020 19:28

أفاد باحثون أن منتجات التبغ والسجائر غير المشتعلة "التي لا تشتعل بالحرارة – الإلكترونية"، والتي يتم شراؤها على مستوى واسع النطاق كبديل صحي وأفضل للسجائر ومنتجات التبغ الاعتيادية، من الممكن أن تسبب أضرارا في عضلة القلب أيضاً.

ووجد الباحثون أن هذه الأنواع من السجائر مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، وتقليل توسع الأوعية الدموية وتيبس الشرايين وزيادة معدل ضربات القلب وانخفاض وظائف القلب. كما أنها تظهر زيادة في خطر الإصابة باضطراب ضربات القلب وعدم انتظامها لدى الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تنظيم ضربات القلب.

وفي دراستهم الجديدة، قام باحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة ولاية لويزيانا بتحليل ما يقرب من 50 دراسة أجريت في هذا المجال على البشر والقوارض.


السجائر الالكترونية

والجدير بالذكر أن هذه السجائر الحديثة تحتوي على التبغ المسخن إلى درجة حرارة أقل من السجائر التقليدية، وقد أوضح المؤلفون في ملاحظات أساسية في دراستهم أن هذه السجائر تطلق بخارا بنكهة التبغ يحتوي على النيكوتين، لكنه لا ينتج عنه نار أو دخان أو رماد، مشيرين إلى أنها تطلق جزيئات الهباء الجوي التي تلوث الهواء بالمواد الكيميائية والجزيئات التي يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي وموت خلايا الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسات إلى أن أنواع إصابات الرئة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية التي تسخن المواد الكيميائية السائلة المحتوية على النيكوتين، يمكن أن تجعل المستخدمين يشعرون بصعوبة التنفس وآلام في عضلة القلب والرئتين بشكل دائم.

ومع ذلك، فإن مجموعة الأبحاث حول منتجات التبغ الجديدة هذه صغيرة نسبيا كون هذه المنتجات تعتبر جديدة عالمياً.

النهضة نيوز