أخبار

محاكمة كارلوس غصن في اليابان: فساد وملاحقة واتهامات بالهدر ومطالبة بالتعويض

13 تشرين الثاني 2020 16:04

تفاقمت المشاكل القانونية لرئيس مجلس إدارة شركة نيسان موتور السابق ، كارلوس غصن ، بعد ظهر اليوم الجمعة مع بدء محاكمة مدنية في يوكوهاما باليابان. 

وذلك بعد أن طالبت شركة السيارات اليابانية مديرها التنفيذي السابق بتعويضات قدرها 10 مليارات ين (95 مليون دولار) بحسب وكالة "ميترو" .

و قالت شركة نيسان في بيان صدر عنها بعد ظهر اليوم : " إن الإجراءات القانونية التي بدأت اليوم تشكل جزءا من سياسة شركة نيسان لمحاسبة غصن على الأضرار و الخسائر المالية التي تكبدتها الشركة بسبب سوء سلوكه ".

ويتواجد كارلوس غصن ، الذي كان يدير شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات أيضا ، في مسقط رأسه لبنان منذ شهر يناير الماضي بعد فراره من اليابان قبل خضوعه للمحكمة يحاكم ، و هو ما زال متمسكا برأيه و ينفي ارتكاب أي مخالفة .

وذكرت " ميترو" أن المدعين اليابانيين اتهموا غصن بإخفاء 9.3 مليار ين (88.6 مليون دولار) كأصول للشركة ، و إثراء نفسه على حساب شركة نيسان من خلال دفع 5 ملايين دولار إلى وكالة سيارات في الشرق الأوسط و تحويل الخسائر المالية الشخصية مؤقتا إلى حسابات شركة صناعة السيارات .

في حين قال غصن، إن الدعوى المدنية المرفوعة ضده من قبل شركة نيسان هي امتداد للتحقيق الداخلي "غير المعقول للغاية ، و المدفوع بمقاصد شريرة ، من جانب جزء من الإدارة العليا لشركة نيسان و الاعتقالات غير المعقولة و لوائح الاتهام المقدمة من قبل المدعين العامين اليابانيين ".

كما و أوضح محامو غصن أنه قد تم إزالته من شركة نيسان لإحباط أي عملية اندماج مع شركة رينو ، التي تمتلك 43٪ من شركة صناعة السيارات اليابانية بالفعل . و قد بدأت الدعوى المدنية مع استمرار المحاكمة الجنائية للمدير التنفيذي السابق لشركة نيسان جريج كيلي ، المتهم بمساعدة غصن في إخفاء مكاسبه في محكمة في العاصمة اليابانية طوكيو .

من جهته نفى كيلي ، الذي يعيش في اليابان منذ إطلاق سراحه بكفالة قبل نحو عامين ، ارتكاب أي مخالفة قانونية . و لكن في حالة إدانته ، قد يواجه كيلي عقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات و غرامة قدرها 10 ملايين ، حيث تبلغ احتمالية إدانته في اليابان حوالي 99٪ .