إعصار فامكو يجتاح الفلبين

أخبار

إجتاح الفلبين ... إعصار فامكو يحصد أرواح 53 شخص و يخلف ورائه 22 مفقود

فريق التحرير

14 تشرين الثاني 2020 10:51

لا يزال آلاف الأشخاص في انتظار أن يتم انقاذهم ، بعد ما ضرب إعصار فامكو شمال الفلبين في وقت سابق من هذا الأسبوع ، حيث تسبب الإعصار القوي في فيضانات و انهيارات أرضية غير مسبوقة ، مخلفا ورائه عشرات القتلى و المفقودين .


• إعصار فامكو – الفلبين :


حيث قالت الشرطة الفلبينية في المقاطعات الشمالية ، صباح اليوم السبت ، أن إعصار فامكو قد خلف 53 قتيلا على الأقل و تسبب في فقدان 22 آخرين حتى الآن ، و ذلك بعد أن تسبب في فيضانات و انهيارات أرضية غير مسبوقة .

هذا و أجبر مستوى مياه الفيضانات العالية الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة بعض العائلات في إقليمي كاجايان و إيزابيلا على اللجوء إلى أسطح منازلهم خشية الغرق ، و قد طالب مانويل مامبا ، حاكم مقاطعة كاجايان ، بمزيد من الدعم عبر إذاعة DZMM المحلية قائلا : " إن ما يحدث هنا غير مسبوق على الإطلاق ، إنها المرة الأولى التي نشهد فيها هذا النوع من الفيضانات الكبيرة ، فرجال الإنقاذ لدينا غارقون بالفعل ، لقد تحولت مقاطعتنا إلى محيط من مياه الفيضانات الموحلة ".

• تقطعت السبل بآلاف الأشخاص :

شهد وادي مقاطعة كاجايان ، الذي يقطنها حوالي 1,2 مليون شخص ، مستويات شديدة من الفيضانات بشكل خاص خلال الأسبوع الماضي ، حيث كان سد ماجات يفيض بما يعادل مياه حوضي سباحة بالحجم الأولمبي في كل ثانية ليلة أمس الجمعة ، و ذلك وفقا لتقارير حكومية .

و قد تم نقل إلى ما يقارب 14000 شخص إلى مراكز الإجلاء ، وذلك بعد أن تم إرسال فرق الإنقاذ إلى مدينة توجويجاراو في وقت مبكر من صباح اليوم السبت مع توقع وصول المزيد من المساعدة من المقاطعات القريبة .


كما و قال جيفرسون سوريانو ، رئيس بلدية توجيجاراو لإذاعة DZMM : " نعتقد أن الأمر سيستغرق أكثر من أسبوع قبل أن تهدأ الفيضانات ، و ذلك مشترط بعدم هطول المزيد من الأمطار أيضا ، و إنني أود أن أوضح أن مدينتنا قد أصبحت معزولة عن باقي البلاد بشكل كامل بسبب إغلاق الطرق جراء هذه الفيضانات ".

بالإضافة إلى ذلك ، لجأ السكان المحليون إلى وسائل التواصل الاجتماعي لطلب المساعدة و مشاركة الصور و المنشورات تحت علامة الوسم CagayanNeedsHelp# عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر ، و التي أصبحت موضوعا شائعا مع نشر ملايين التغريدات .

و الجدير بالذكر أن إعصار فامكو هو الإعصار المداري الـ21 الذي يضرب الفلبين هذا العام ، و قد ضرب العديد من المناطق المنخفضة حول العاصمة مانيلا يوم الأربعاء ، تاركا ملايين السكان بدون كهرباء ، في حين أودى بحياة العديد منهم .

كما و تجدر الإشارة إلى أن ما يصل إلى 50 مواطنا قد قتلوا خلال العواصف و الأعاصير الأربعة الأخيرة التي ضربت البلاد منذ شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي ، و قد كان أعنف إعصار ضرب البلاد هو إعصار هايان في عام 2013 ، و الذي خلف أكثر من 6300 قتيل و تسبب في تشريد أكثر من 4 ملايين شخص .

• عقب توقعات بوصوله إليها صباح يوم غد الأحد ... فيتنام تستعد لمواجهة إعصار فامكو :

حيث قالت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية الفيتنامية ، أنها قد سجلت رياحا تصل سرعتها إلى 165 كيلومترا في الساعة ، حيث أنه من المتوقع أن يضرب إعصار فامكو مساحات شاسعة من الساحل الفيتنامي بداية من مقاطعة هاتينه إلى مقاطعة كوانج نجاي .



وكالة DW