أعراض وجود ورم سرطاني في الدماغ

علوم

ظهور هذه الأعراض تدل على اصابتك بسرطان في الدماغ

17 تشرين الثاني 2020 20:28

الورم السرطاني بشكل عام نتيجة للنمو الخاطئ والتكاثر غير الطبيعي لخلايا منطقة ما في الجسم، بما في ذلك الأورام التي تتشكل في الدماغ. حيث تنمو الأورام في الدماغ خلال المرحلة الأولى والثانية بشكل أبطأ، ويقلل احتمال نموها مرة أخرى بعد العلاج، وذلك لأنها في الغالب تكون غير سرطانية في الأساس.


في حين تعتبر أورام الدرجة الثالثة والرابعة أكثر خطورة لأنها سرطانية وأكثر عرضة للانتشار والعودة من جديد، والجدير بالذكر أن ما نسبته 50 % من الأورام التي تتشكل في الدماغ، تكون أوراماً سرطانية.

والجدير بالذكر أنه يمكن أن تصيب أورام الدماغ الأشخاص في أي عمر كان، ولكنها أكثر شيوعا لدى كبار السن مقارنة بالشباب وصغار السن. حيث يحدث معظمها لدى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 85 و 89 عام، ولكن بعض أنواع أورام الدماغ تكون أكثر شيوعا لدى الأطفال أيضاً.

أورام الدماغ

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من عوامل الخطر التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية في الدماغ، حيث أن التعرض للإشعاع يعتبر سببا للإصابة بما نسبة 2% من أورام الدماغ، كما ويمكن أن يؤدي التاريخ المرضي العائلي والحالات الوراثية مثل التصلب الحدبي ومتلازمة تيرنر إلى زيادة مخاطر الإصابة بهذا النوع الخطير من السرطان أيضاً.

ولحسن الحظ، فهناك الكثير من العلاجات المتاحة لأورام الدماغ، لكن العلاج الذي ستحصل عليه يعتمد على عدد من الأشياء، حيث يتم التعامل مع أنواع مختلفة من الأورام بشكل مختلف بناء على حجمها وموقعها. كما وتتراوح العلاجات من الستيرويدات والأدوية إلى الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

سرطان الدماغ

• أعراض وجود ورم سرطاني في الدماغ:

قد تواجه بعض الأعراض الواضحة إذا ما كنت تعاني من ورم سرطاني في الدماغ، ومن المهم أن ترى طبيبا مختصا إذا تأكدت منها على الفور. وبحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تختلف أعراض الإصابة بأورام سرطان الدماغ باختلاف الجزء المصاب من الدماغ، ولكن الأعراض الشائعة تشمل:

- الصداع الحاد.

- نوبات التشنج .

- الشعور المستمر بالغثيان والقيء .

- الشعور المستمر بالنعاس والضبابية .

- التغيرات العقلية والسلوكية مثل مشاكل الذاكرة أو تغيرات واضحة في الشخصية.

- الضعف أو حدوث شلل تدريجي في أحد جانبي الجسم .

- حدوث مشاكل في الرؤية و الكلام .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تظهر في بعض الأحيان ببطء شديد ولن تلاحظها في بداية الأمر. لذلك، ابحث عن أي تغييرات طفيفة في صحتك مثل المعاناة من نوع مختلف من الصداع عن الذي كنت تعاني منه من قبل .

وعلى سبيل المثال، ربما يكون صداعاً شديداً في جانب واحد من الراس أو أن يكون الألم الذي تشعر به مختلف قليلا عن غيره.

النهضة نيوز