روسيا تقرر تسليح قواتها الجوية بأحدث صواريخ الكورنيت المضادة للدبابات

الرصد العسكري

روسيا تقرر تسليح قواتها الجوية بأحدث صواريخ الكورنيت المضادة للدبابات

18 تشرين الثاني 2020 10:27

أعلنت مصادر من وزارة الدفاع الروسية أن الوزارة قد اتخذت قرارا حازما بجعل الوحدات الروسية المحمولة جوا أول من يتلقى أحدث صواريخ الكورنيت الروسية المضادة للدبابات.


ووفقا للمصادر، يمكن لهذه الصواريخ المضادة للدبابات إصابة وتدمير أهداف مختلفة، والتي تشمل المباني والتحصينات والمركبات المدرعة بأنواعها والطائرات المسيرة (بدون طيار) والطائرات المروحية.

وتعتبر صواريخ الكورنيت نظام دفاع جوي وأرضي للدبابات والمركبات المدرعة، لكن قوات المظليين الروسية سيتم تسليحها به بهدف تطوير قدراتهم المضادة للدبابات، حيث ستحمل النسخة الجديدة من هذا الصاروخ الشهير اسم Kornet-D1.

ومع ذلك، تقول مصادر عسكرية من وزارة الدفاع الروسية أن صواريخ Kornet-D1 ستكون جزءا من المعدات المتوفرة للقوات البرية أيضاً، كما أن صواريخ الكورنيت السابقة وغيرها وأدوات الدفاع الارضي ستبقى في الخدمة لفترة طويلة أيضا ولا يعني هذا التطوير إنهائها أو التوقف عن استخدامها بالضرورة.

صواريخ الكورنيت المضادة للدبابات

وتجدر الإشارة إلى أن الخبراء العسكريون قد علقوا أن صواريخ الكورنيت لديها نطاق طويل من الإجراءات والتطوير قبل استخدامها، وأوضحوا أن روسيا لم تبدأ بعد في اختبارات الصواريخ المضادة للدبابات الجديدة، ومن المتوقع إجراء هذه الاختبارات في نهاية العام الجاري.

بالإضافة إلى ما سبق، أوضحت المصادر أن القوات البرية الروسية ستتلقى صواريخ الكورنيت المضادة للدبابات في نسختين، واحدة محمولة بواسطة الجنود وأخرى متكاملة يمكن تركيبها على شاحنة أو مركبة عسكرية خفيفة. وقال الخبراء العسكريون أن هذا يبدو أنه مستقبل الدفاع الروسي المضاد للدبابات، وأن الانتقال إلى نظام الأسلحة المضادة للدبابات الجديد سيتم بشكل تدريجي خلال السنوات القادمة.

وبحسب ما قاله الكولونيل الروسي فيتالي تيريكين، فإن الهياكل العسكرية الروسية الحديثة ليست بحاجة لبناء قيادة أو فرقة محددة مضادة للدبابات، ولكنها قد تكون بحاجة إلى استخدام وحدات عسكرية مختلفة، مثل المجموعات المتنقلة.

وعلى سبيل المثال، يستشهد باستخدام القوات الروسية المحمولة جواً، والتي يمكن تدريبها للعمل مع النظام الجديد المضاد للدبابات، وبسبب قدرتها العالية على الحركة والتنقل، لتعمل في أماكن معينة لحل النزاعات أو ضمن قوات حفظ السلام.

النهضة نيوز - الأردن