بعد إعلان نادي مانشستر يونايتد تعرضه لهجوم السيبراني.. الاتهامات موجهة لروسيا أو الصين

رياضة

بعد إعلان نادي مانشستر يونايتد تعرضه لهجوم السيبراني.. الاتهامات موجهة لروسيا أو الصين

22 تشرين الثاني 2020 10:02

قدر تصنيف مجلة Forbes لعام 2020 مؤخراً القيمة النقدية لأفضل أندية كرة القدم في العالم، حيث قُدرت المجلة الشهيرة قيمة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ 3.8 مليار دولار، مما يجعله يحتل المركز الثالث بين أغلى نوادي كرة القدم في العالم، مع احتلال كلا من نادي ريال مدريد وبرشلونة المركزين الأول والثاني على التوالي.


وأعلن نادي مانشستر يونايتد أنه قد تعرض لهجوم سيبراني استهدف قواعد بياناته من قبل قراصنة مجهولين، حيث سارعت الصحافة الشعبية البريطانية إلى الاستشهاد بخبراء الأمن السيبراني الذين زعموا أن روسيا أو الصين وراء الهجوم المعلن.

ونقلت صحيفة The Sun عن الخبير الأمني نيل دويل قوله: "إن الطبيعة المعقدة للاختراق تحمل السمة المميزة لعمليات القرصنة المدعومة من روسيا أو الصين. حيث تمتلك روسيا قدرات قرصنة ضخمة يتم تشغيلها غالبا على نطاق واسع، الأمر الذي يمنح الحكومة الروسية مدى واسع من القدرة على إنكار وقوفها وراء مثل هذه الهجمات. فهدف روسيا هو إحداث الفوضى والاضطراب في دول تعتبرها معادية لها ".

نادي مانشستر يونايتد 

وبحسب دويل، فإن وقوع الهجوم قبل مباراة مقررة بين نادي مانشستر يونايتد ونادي ويست بروميتش ألبيون يمكن أن يشير إلى أن القصد منه كان إحداث "فوضى" للنادي.

وتجدر الإشارة إلى أنه غالبا ما يزعم بعض الخبراء ووسائل الإعلام أن الهجمات الإلكترونية على المواقع الحكومية الغربية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات، وحتى على الحسابات الشخصية للشخصيات السياسية والمشاهير، هي من عمل مجموعات القرصنة المدعومة سواء من روسيا أو الصين أو إيران أو كوريا الشمالية.

ومع ذلك، لم يتم تقديم أي دليل في أي من هذه الحالات على أن أيا من هذه الدول يقف وراء الهجمات السيبرانية المزعومة.

النهضة نيوز